الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد الصبار للشعر الدهني وأهم الوصفات التي يدخل بها

هل تحسدين العارضات على خصلات شعرهن اللامعة والمتألقة؟، هل أنتِ محبطة من كونك تملكين شعر دهني؟ لا داعي للقلق، لأننا سنطرح لكِ في موضوع اليوم فوائد الصبار للشعر الدهني، كي تتخلصين من الأرق الذي يزعجك بسبب هذه النوعية من الشعر التي تظل مكسوة بطبقة دهنية مما يفقده رونقه ولمعانه. 

ما هو الصبار؟ 

هو عبارة عن نبتة لها أوراق سميكة، وبداخل هذه الأوراق يوجد مادة هلاميّة لا لون لها، تشبه الجل إلى حد كبير في القوام بجانب ميله إلى السيولة قليلًا، اشتهرت هذه النبتة منذ القدم بأغراضها العلاجية المتعددة؛ حيث شاع استخدامها في علاج المشاكل التي تصيب الجلد من حروق وجروح، بالإضافة إلى قدراته الوهمية في علاج مشاكل البشرة، والشعر الدهني والمتضرر ومساعدته في استرجاع جماله وقوته. 

العناصر المتواجدة في الصبار

من المميزات التي جعلت الصبار جدير للاستخدام في مثل هذه الأغراض العلاجية، أنه ملئ بالعديد من المواد والعناصر الغذائية المهمة لصحة جسدك بصورة عامة سواء للبشرة أو للشعر، فهو يحتوي على فيتامين A، K ، C وفيتامين Pyridoxine، فيتامين B2، B6، كما يحتوي على الألياف والكثير من المعادن مثل المنجنيز والماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، والنحاس، وجميعهم معادن في غاية الأهمية لصحة الشعر وكثافته وزيادة طوله، فا فوائد الصبار للشعر كثيرة ومتشعبه يمكنك الإستفاده منها مهما كان نوع شعرك أو المشكلة التي تؤرقك.

ما هو الشعر الدهني؟ 

يوجد الكثير الذين يعانون من الشعر الدهني، هو نوعية الشعر التي يكون فيها نشاط الغدد الدهنية مفرط مما يؤدي إلى زيادة الدهون الطبيعية المغلقة للشعر، فيكون ملمسه دهني، وأكثر عرضة لالتصاق الأوساخ، مما يجعلك بحاجة إلى الألتزام بطرق العناية بالشعر الدهني، لتجنب محاولة غسله أكثر من مرة، لأن النتيجة سوف تكون تفاقم للوضع لأن تكرار استخدام الشامبو يسبب جفاف الشعر وقد تظهر مشكلة الشعر الدهني في أغلب الأحيان نتيجة للعوامل:

  •  بسبب العوامل الوراثية، مما يعكر صفو أصحاب الشعر الدهني، بسبب الاضطرار للتعايش مع الوضع. 
  • نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت بكثرة. 
  • نتيجة للإجهاد المفرط والمشاكل النفسية. 
  • التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى إنتاج الزهم بإفراط على فروة الرأس. 

لذلك سنقدم لكِ في السطور التاليةَ فوائد الصبار للشعر الدهني، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي يدخل الصبار فيها لحل هذه المشكلة، وأخيرًا بعض النصائح للتعامل مع الشعر الدهني. 

فوائد الصبار للشعر الدهني 

يحتوي الصبار باختلاف أنواعه سواء صبار الألوفيرا أو زيته أو فاكهة الصبار على الكثير من الفوائد للشعر الدهني، وذلك بسبب امتلاكه الكثير من الخصائص القابضة والمغذية للشعر، التي تعمل على الحد من إنتاج الزيوت الطبيعية، مع حماية الشعر من التعرض للجفاف، ومن أهم فوائده:

تهدئة حكة فروة الرأس

يقوم الصبار بعلاج قشرة الرأس المعروفة علميًا باسم التهاب الجلد الدهني، الناتجة من إفراز الزهم بكثرة، مما يساهم في تقليل الأعراض المصاحبة لها مثل الجلد المقشر أسفل الشعر، وحكة فروة الرأس، وهذا ما تم إثباته بالفعل في دراسة أجريت سنة 1998، حيث أن الصبار يحتوي على خصائص المضادة للالتهابات نتيجة لوجود الأحماض الدهنية. 

تنظيف الشعر الدهني بعمق

يساعد صبار الألوفيرا على تنظيف جذور الشعر ببراعة، حيث يقوم بتجريد خيوط الشعر من الكم الزائد من الدهون الطبيعية، كما يزيل بقايا منتجات الشعر المترسبة عليه، وتعد هذه الميزة من أهم فوائد الصبار للشعر الدهني لأنه بخلاف المواد الكيميائية التي تؤذي الشعر خلال عملية التنظيف بل يكون ذو تأثير لطيف على الشعر، بجانب الحفاظ على سلامته. 

يجعل الشعر لامع

يعد زيت الصبار من أكثر الزيوت شهرة، بسبب قدرته على استعادة قوة الشعر ولمعانه، حيث أن هذا الزيت يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والبروتينات المفيدة التي تساعد على بناء التالف من الشعر. 

تغذية الشعر

مميزات الصبار للشغر الدهنية يعمل على تغذيته

يحتوي زيت بذور فاكهة الصبار على الكثير من المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساهم في تغذية فروة الرأس بشكل كبير، كما أنها تحث الغدد الدهنية على التوازن في إفراز الزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى تقوية خيوط الشعر وإصلاحها، وتعزيز نموه بشكل لامع وصحي. 

حماية الشعر من التساقط

يضاف عادةً لب فاكهة الصبار لمنتجات العناية بالشعر، وذلك بهدف تحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس، مما ينتج عنه حماية الشعر من التساقط، وذلك بسبب احتوائه على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، بجانب احتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب12. 

وصفات طبيعية للحصول على فوائد الصبار للشعر الدهني

يدخل الصبار في العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على شعر صحي وناعم، ومن أهم هذه الوصفات التالي:

وصفة الصبار مع عصير الليمون

يحتوي كلًا من الليمون والصبار على خصائص قابضة، التي تؤثر على الغدد الدهنية الموجودة في الشعر بشكل ما، وتسيطر على إنتاجها المفرط من الزيوت الطبيعية. 

المكونات 

  • عصير ليمون حوالي ملعقة كبيرة. 
  • 2 ملعقة صغيرة الحجم من جل الصبار. 
  • كوب مياه. 

الطريقة

اخلطي جميع المكونات بشكل جيد، ثم اطفي شعرك يخطأ الخليط، ثم اتركيه لدقائق ويغسل بالماء الفاتر، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع كي تسيطري على فروة الرأس الدهنية، ويفضل قبل القيام بهذه الوصفة أن يغسل الشعر جيدًا بالشامبو. 

 شامبو الألوفيرا

يعد هلام الألوفيرا علاج متعدد الاستخدام، حيث أنه يعالج مشاكل الشعر والبشرة، كما أنه يسيطر على مشكلة الشعر الدهني ويساهم في حلها. 

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة الحجم من الشامبو. 
  • ملعقة من هلام صبار الألوفيرا.
  • ملعقة من عصير الليمون. 

الطريقة 

قومي بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم استخدمي الخليط في غسل الشعر، مع مراعاة تركه عدة دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء. 

بلسم الصبار للشعر

 يساعد بلسم الصبار في منح الشعر النعومة والصحة، كما أنه يقوم بحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج الشعر التالف من الحرارة وهي من ضمن فوائد الصبار للشعر الدهني. 

المكونات

  • ورقة كبيرة الحجم من الصبار. 
  • 3 ملاعق زيت جوز الهند. 
  • ½ حبة خيار. 
  • 2 ملعقة من حليب جوز الهند. 

الطريقة

اغسلي ورق الصبار جيدًا ثم قشريه حتى تزيلي عنه الأشواك والقشور، ثم ضيفي باقي المكونات واخلطيها معًا جيدًا، ثم يطبق المزيج على الشعر وفروة الرأس حوالي 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو مناسب، مع ضرورة التأكد من عدم وجود بقايا على الشعر. 

وصفة الألوفيرا وعصير الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من الفوائد الجمالية، بجانب فوائد هلام الصبار للشعر الدهني حيث أنه يقضي على قشرة الرأس، ويمنع تساقط الشعر والحث على نموه، بالإضافة إلى التحكم في معدل الدهون المفرزة.

المكونات

  • نصف ليمونة. 
  • ورقتان من صبار الألوفيرا. 

وصفة الألوفيرا وعصير الليمون

الطريقة

احضري أوراق الألوفيرا بعد تقطيعها من النبتة ثم قطعي الحواف المدببة من الأوراق، بعد ذلك اقطعي القشرة الخارجية طوليًا حتى تحصلي على الهلام الشفاف بداخلها، جمعي هذا الجل بعناية في وعاء ثم ضيفي إليه عصرة ليمون، بعد ذلك قومي بوضع هذا المزيج في الخلاط حوالي دقيقة، ثم يطبق على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد. 

من الجدير بالذكر أن تكرار استخدام الليمون على الشعر قد يفتح لونه، لذا يمكن استبداله بالعسل الأبيض، حيث يحتوي على خصائص ترطيب هو الآخر. 

نصائح عامة للشعر الدهني 

إن كنتِ من ذوات الشعر الدهني إليك بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع شعرك، كي يصبح أكثر صحة وجمال، بجانب تقليل إفراز الزهم قدر المستطاع ومنها:

  • لا تستخدمي جل الشعر والشامبو الجاف، لأن ذلك سيؤدي لزيادة دهنية الشعر، مما يجعله يبدو دهنيًا أكثر. 
  • مشطي الشعر مرتين يوميًا دون إفراط. 
  • اغسلي شعرك بالماء الفاتر، حتى يساعد في غلق القشرة الخارجية للشعر، مما يساهم في منع الإفراز الزائد الغدد الدهنية. 
  • استخدمي منتجات عناية بالشعر خالية من الكبريت، وبعد استخدامها اغسلي الشعر جيدًا كي تتخلصي من إزالتها. 
  • تجنبي استخدام البلسم مباشرة على فروة الرأس، حتى لا تزيدي من دهنية فروة الرأس مما يؤدي إلى تحويلها بيئة جاذبة للأوساخ. 
  • استخدمي البلسم في منتصف الشعر إلى الأطراف، فهذا الجزء هو الأكثر حاجة الترطيب. 

أضرار الصبار

لا داعى أن يصيبك القلق عند استخدام هلام الصبار، لأنه خالي تقريبًا من الأضرار، إلا على فئة من الناس الذين يعانون من حساسية الصبار، لذلك يجب عمل اختبار بسيط قبل استخدامه، وهو فرك القليل منه على معصم اليد من الداخل، ثم انتظري ساعتين كي تتعرفي على رد فعل بشرتك تجاهه، في حالة ظهور الحكة والاحمرار، يجب أن تتجنبي استخدامه تمامًا. 

كما يجب عليكِ تجنب استعمال الصبار الموضعي في حالة استخدامك لكريم الهيدروكورتيزون، لأن الجمع بينهم يزيد من كمية الكورتيزون الممتصة خلال الجلد. 

في الختام نكون قد انتهينا من توضيح فوائد الصبار للشعر الدهني وطرق استخدامه التي ستساعد على التخلص من فروة الرأس الدهنية واللزجة، والمظهر المتسخ على الدوام، لأن غسله باستمرار لا يعتبر حلًا على الإطلاق، بل هي طريقة لإتلافه وإضعافه. 

المصادر:

يوربانكومباني

إيللي

برايداي

التعليقات مغلقة.