الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد جل الصبار للشعر | احصلي على شعر لامع وصحي

جل الصبار من المستخلصات الطبيعية متعددة الاستخدامات؛ في عالم الطب النبوي فإنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وفي عالم الجمال فإنه يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، أما فوائد جل الصبار للشعر فهي ذو نتائج مبهرة لحل مشاكل التساقط والتقصف لجميع أنواع الشعر سواء الجاف أو الدهني، أو لأصحاب الفروة الحساسة.

فهرس المقال

أهم فوائد جل الصبار للشعر

تتعدد وتتنوع فوائد الصبار للشعر، ولكن له بعض الفوائد العامة التي يمكننا ذكرها في بعض النقاط الهامة، ثم نخرج بشيء من التفصيل لذكر فوائده لكل نوع من الأنواع حتى يمكنك الاستفادة أكثر على حسب نوع شعرك:

محفز لنمو الشعر

يقدم الصبار للشعر العديد من المزايا  مثل تحفيز نمو الشعر، وتعذيته واعطاءه القوة واللمعان بالإضافة إلى حمايته من التقصف الذي يصيبه نتيجة العوامل البيئية، وذلك لقدرته على تحفيز الإنزيمات الخاصة بنمو الشعر ،كما أنه يقوم بتقوية البصيلة من الجذور ويحفز نمو أكثر من شعرة في نفس البوصيلة.

معالجة بعض أمراض الفروة

يقوم بعلاج بعض مشاكل فروة الرأس مثل الحساسية المفرطة التي تسبب القشرة والحكة المتواصلة، كما يساعد في علاج بعض الأمراض مثل الإكزيما والصدفية، وذلك بتخلصه من كل خلايا الجلد الميتة في فروة الشعر وبناء خلايا جديدة.

بديل للشامبو

يُستعمل جل الصبار كبديل للشامبو والمواد الكيميائية كعلاج لقشرة الشعر؛ لما يمتلكه من خواص مضادة للفطريات والكبتيريا، كما أنه لا يتخلص من البكتيريا النافعة الموجودة بالفروة، ويمكن خلطه مع العسل وبعض الزيوت واستخدامه كبلسم للشعر بديلاً للبلسم الكيميائي.

معالج للتقصف

يُنصح باستخدام جل الصبار للشعر لمعالجة التقصف الذي يصيبه من أطرافه، وهو حل أمثل للنساء اللواتي يجدن صعوبة في قص جزء من شعرهن، وذك لما يحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين ج المسئولين عن تقوية الشعر وإفراز الكولاجين.

غني بالفيتامينات

يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر وتقوم بتقوية بصيلاته وحل مشكلة ضعف الشعر مثل فيتامين هـ، وفيتامين د الذي يمنع تقصف الشعر وسقوطه من الجذور، كما أن هذه الفيتامينات تحفز زيادة طول الشعر وكثافته.

حل أمثل للشعر الجاف

من فوائد الصبار للشعر الجاف هو قدرته على إصلاح مشاكل هذا النوع من الشعر،  ومنحه الترطيب اللازم؛ لما يمتلكه من معادن وبروتينات مفيدة، وأحماض دهنية تقوم بإمداد الشعر الجاف بالدهون التي تساعد في تطرية الشعر وإزالة هيشان الجفاف.

بديل للزيت الكيميائي

يعتبر جل الصبار بديلاً للزيت لمنح الشعر لمعاناً طبيعياً ولكن دون حدوث أي نوع من التشابك، بالإضافة لكونه غير ضار على الشعر عند استخدامه لفترات طويلة أو تركه على الشعر لساعات متتالية، كما هو الحال مع الزيوت الصناعية التي تتلف الشعر وتقصف أطرافه وتزيد من نسبة التساقط.

ولكترة فوائد جل الصبار للشعر، قمنا بجمع جميع فوائده لجميع أنواع الشعر كلاً على حدا لتعثري بسهولة عن كل ما تودين معرفته عن جل الصبار وفوائده التي لا حصر لها كما يلي:

فوائد جل الصبار للشعر الجاف

يقوم جل الصبار بحل العديد من مشاكل الشعر الجاف كونه يحتوي على العديد من المواد الطبيعية بداخله التي تقوم بدورها بترطيب الشعر الجاف وجعله أكثر انسيابية وقابلية للتسريح دون حدوث تساقط بسبب التعامل معه بعنف.

يعالج الهيشان

يعالج الهيشان

كما أن فوائد جل الصبار للشعر الجاف تتمثل في كونه علاجاً طبيعياً لهيشان الشعر والذي يكون الشعر الجاف أكثر عرضه للإصابة به من خلال الفيتامينات التي تساعد على معادلة الأيونات السالبة مع الأيونات الموجبة للشعرة فيقل الهيشان.

عادة ما يصاب الشعر الجاف في فصلي الصيف والشتاء بمشاكل مختلفة نظراً للتغيرات المناخية الحادثة، ولأجل هذا أصبح جل الصبار والمداومة على استخدامه من أفضل العلاجات الطبيعية لكل هذه المشاكل، ودون الحاجة لاستخدام أي منتجات كيميائية غالية الثمن ومضرة بالشعر.

وصفات جل الصبار للشعر الجاف

هناك بعض الوصفات التي يمكن تنفيذها بخلط جل الصبار مع بعض المكونات للتخلص من مشاكل الشعر الجاف نهائياً، والتي يمكن ذكر بعضاً منها كما يلي:

جل الصبار مع زيت الزيتون

يستخدام من خلال خلطه مع زيت الزيتون الخالص، ووضعه على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعتين، ومن ثم شطفه بالشامبو الخالي من السلفات للحصول على ترطيب عميق وانسيابية مفرطة.

جل الصبار مع زيت جوز الهند وجنين القمح

يخلط مع زيت جوز الهند البكر، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، ودهن فروة الرأس بهما لمدة 15 دقيقة، وهذه الخلطة تعمل على تقوية البصيلات وإضفاء لمعان وحيوية للشعر الجاف والحد من الهيشان.

جل الصبار وورق الحناء الأخضر

وصفة ورق الحناء وجل الصبار للشعر الجاف، تُنفذ الوصفة عن وضع ورق الحناء الأخضر مع هلام الصبار الطازج بعد وضعه في الماء لمدة لا تقل عن ساعتين وخلطهما معاً حتى تمام الوصول إلى قوام خفيف للغاية ودهن الشعر به من الجذور وحتى الأطراف، وقد اشتهرت هذه الوصفة بقدرتها على جعل الشعر الجاف أكثر خفة ونعومة ومنحه ترطيباً مختلفاً.

جل الصبار مع زيت الخروع

يعمل مزجه مع زيت الخروع معاً ووضعهما على فروة الرأس على إزالة جميع خلايا الجلد المية، وليس ذلك فقط بل إنه يحفز بناء خلايا أخرى أكثر قوة وصحة في فروة الرأس، ويقضي نهائياً على القشرة التي تصيب أصحاب الشعر الجاف بكثرة.

هلام الصبار مع عصير البصل

تُعصر أربع حبات من البصل وإضافة هلام الصبار إلى ماء البصل الناتج، ثم دهن فروة الرأس به لمدة لا تزيد عن نصف ساعة لعدم التعرض لحساسية في فروة الرأس، وفوائد هذه الوصفة تكمن في زيادة كثافة الشعر وطوله حتى 3 سم بحد أقصى شهرياً، وترطيب الشعر الجاف والتقليل من القشرة المصاحبة لفروة الرأس.

هلام الصبار مع عصير الليمون

يتم عصر حبتين من الليمون ووضع معلقتين كبيرتين من هلام الصبار وخلط المزيج جيداً، ومن ثم دهن فروة الرأس به، ويترك لمدة 10 دقائق وشاهدي النتيجة، حيث يقوم الخليط بتحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، كما يساعد على زيادة نمو الشعر قي فترة زمنية قصيرة، وله فوائد أخرى يمكن لمسها بعد المداومة على استخدامه في إزالة القشرة وتقوية البصيلات.

جل الصبار ومشروب الحلبة

يضاف ربع كوب من مشروب الحلبة إلى معلقتين من جل الصبار البكر ويتم وضعهما بضعة دقائق على الشعر، لتقتل جميع الميكروبات والفطريات التي تهاجم الشعر نتيجة تغير العوامل البيئية من فصل لآخر، كما يقضي على بعض الأمراض الجلدية الخاصة بفروة الرأس مثل الصدفية والإكزيما التي تسبب الحكة المستمرة في الفروة مما قد يسبب حدوث حساسية مفرطة تودي بالشعر إلى التساقط والتقصف.

جل الصبار وزيت شجرة الشاي

يتم إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى هلام الصبار، ووضعه على الشعر لمدة ساعة أو أكثر، ويمكن استخدام الكاب الحراري للحصول على نتائج أفضل، وبعد ذلك يتم غسله بالشامبو، وعند مداومة الاستخدام راقبي النتائج المرجوة.

فوائد جل الصبار للشعر الدهني

فوائد جل الصبار للشعر الدهني

هناك الكثير من الدراسات المعملية التي أقيمت على هلام الصبار الطبيعي، وكيفية احتواء هذه المادة على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد القابضة، تم التعرف على العديد من فوائد الصبار للشعر الدهني، تنوعت ما بين قدرته من خلال المواد القابضة للمسام التي يحتوي عليها على غلق المسام المفتوحة في فروة الرأس الدهنية للحد من مسامية الفروة.

يساعد في فك التشابك

إضافة إلى ذلك قدرته الرائعة على تحسين حال الفروة وفك تشابك الشعر الدهني وتأثره بدرجة الحرارة المرتفعة التي تقوم بزيادة الأيونات السالبة أو الموجبة للشعر، ويعمل على إعادتها إلى نسبتها الطبيعية وإتزانهما معاً فتعود حيوية الشعر مجدداً.

يقلل من إفراز الدهون

يحتوي هلام الصبار الطبيعي على الفيتامينات والأحماض الأمينية الهامة لنعومة الشعر وتقليل إفراز الدهون، بالإضافة إلى المواد المضادة للتأكسد التي تمنع حدوث أكسدة لبصيلات الشعر الدهني وتسبب تقصف أطرافه ودماره.

ويمكن خلط هلام الصبار مع بعض الزيوت والمكونات الطبيعية للحصول على أفضل نتائج للشعر الدهني والحفاظ على صحته على مدار العام ويمكن ذكر بعضً منها كما يلي :

وصفات جل الصبار للشعر الدهني

من فوائد جل الصبار قدرته على حل مشاكل الشعر الدهني بنسبة أعلى من أي منتج كيميائي آخر بعد مداومة استخدامه باستمرار، ويحدث ذلك من خلال خلط جل الصبار مع بعض المكونات الطبيعية للحصول على وصفة مفيدة للشعر منها :

وصفة جل الصبار وعصير الليمون

مزج عصير الليمون وهلام الصبار يمنع فروة الرأس من إفراز الدهون الزائدة ويقوم بقبض المسام للتحكم في مسامية الفروة، ويمكن تنفيذ الوصفة من خلال دمج معلقتين من هلام الصبار إلى بضع قطرات من عصير الليمون، ثم دهن الفروة بهما لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأكثر، ومن ثم يتم غسله جيداً بالماء الفاتر.

كما يمكن تخفيف الوصفة بوضع قليل من الماء لأصحاب الفروة الحساسة لتجنب الإصابة بالحكة، ويتم المداومة على الوصفة للتحكم في دهنية الشعر.

وصفة الشامبو والألوفيرا

يتم إضافة معلقتين من جل الصبار البكر إلى نفس النسبة من الشامبو العادي وخلطهما معاً واستخدامه كشامبو طبيعي، يساعد على تنظيف الشعر جيداً وبالوقت نفسه يقوم بإمداد فورة الرأس بالعناصر المغذية الموجودة في جل الألوفيرا.

جل الصبار وزيت جوز الهند البكر والخيار

يتم عمل الوصفة من خلال إضافة ملعقتين من جل الصبار إلى ملعة واحدة من زيت جوز الهند البكر، ووضعهما في الخلاط مع بعض شرائح الخيار حتى ينتج خليط خفيف، ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة مع أفضلية لبس الكاب الحراري، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو جيداً وشاهدي النتيجة؛ شعر خالٍ من الأوساخ، مع الترطيب اللازم، إضافة إلى دخول كل الفيتامينات والمكونات المفيدة لجل الصبار وزيت جوز الهند وتغلغلها بداخله.

ويمكن استخدام هذه الوصفة كبلسم للشعر الدهني، ولكن مع ضرورة استبدال جل الصبار الطبيعي بجل الصبار الموجود في الصيدليات لاحتوائه على مواد حافظة تساعد في حفظ الخليط لمدة أطول.

جل الصبار والسمسم

يُحمص السمسم بشكل جيد، وبعدها ينقع في خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع، وبعد ساعتين من نقع السمسم يضاف إليه جل الصبار ويدق السمسم حتى يصبح ناعماً، ويدهن الخليط على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ويغسل بالشامبو العادي جيداً لإزالة جميع بقايا الزيت والسمسم.

يعمل هذا الخليط على زيادة نعومة الشعر وزيادة كثافته، وتطويل الشعر الدهني بشكل ملحوظ عند استعماله اسبوعياً بانتظام، كما أن للسمسم فوائد عديدة في حل مشاكل فروة الرأس والحد من تقصف الأطراف.

هلام الصبار والسكر الناعم

هلام الصبار والسكر الناعم

يوضع جل الصبار مع معلقتين من السكر الناعم ويخلط جيداً حتى تمام الزوبان، ثم يوضع على فروة الرأس مع تدليكه لمدة خمس دقائق في حركات دائرية برفق، ويغسل جيداً للتخلص من بقايا الخليط، حيث تظهر نتائج الوصفة من المرة الأولى لاستخدامه، حيث تقوم بتنظيف الشعر من الشوائب والأتربة العالقة بداخله وتساعد على تنظيفه تنظيفاً عميقاً بشكل طبيعي، ودون استخدام الشامبو الكيميائي.

صفار البيض مع جل الصبار لفرد الشعر

عند خلط معلقتين منه مع صفار بيضة واحدة ومزجهما جيداً وفرد الخليط كاملاً على الشعر، ومن ثم الانتظار لمدة ساعة على الأقل وإزالته جيداً بالماء الفاتر ومن ثم الماء البارد، هذه الوصفة تقوم بتنعيم الشعر ومنحه انسيابية رائعة، وتستخدم كبديل للمكواه ودرجات الحرارة المرتفعة لفرد الشعر بشكل طبيعي ودون إنتلاف بصيلات الشعر وتدميرها بالحرارة.

فوائد جل الصبار للشعر الخفيف

يقدم جل الصبار فوائد كثيرة للشعر الخفيف، من أهمها الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر وتغذيته، كما ذكرنا سابقاَ التي يكون لها تأثير ملحوظ على البشرة والشعر، مما يجعله حلاً مثالياً لأصحاب الشعر الخفيف لما يمكنه القيام به كالآتي:

زيادة نمو الشعر

يحتوي جل الصبار البكر على فيتامين أ، ب، ج المسئولة عن تجديد خلايا فروة الرأس، والتخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة به، مما يحفز نشاط الدورة الدموية بفروة الرأس، ويساعد على نمو بصيلات الشعر الصغيرة بشكل صحي في مدة قصيرة.

يمنع التساقط

يمتلك جل الصبار الطبيعي فيتامين ب12، بالإضافة إلى بعض الأحماض مثل حمض الفوليك المسئول عن إيقاف تساقط الشعر، والتخفيف من تقصف الأطراف، ويمد فروة الرأس بالكولاجين التي تحتاج إليه لزيادة نمو الشعر وزيادة كثافته.

التخلص من قشرة الشعر

يساعد عمل مساج لفروة الرأس بهلام الصبار البكر على تخفيف القشرة الموجودة في فروة الرأس والتي تعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وخفته، مما يؤدي إلى علاج هذا السبب وبدأ حدوث إنبات جديد في بصيلات الشعر.

يحمي من الصلع

الصبار البكر إضافة لكونه يحتوي على كل الفيتامينات والمعادن إلا أنه يحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية التي تغذي جذور الشعر وتقويه، وتمنع تساقطه من الداخل، وتحميه من عوامل الشد التي تحدث يومياً، كما أنه يساعد بشكل كبير في حل مشكلة الصلع وذلك عن طريق  استخدامه في سن صغيرة للحد من الصلع في الكبر,

وصفات جل الصبار للشعر الخفيف

بالإضافة لوجود وصفات يدخل فيها جل الصبار لعلاج الشعر الجاف والدهني فإنه يدخل كذلك في صنع وصفات لعلاج الشعر الخفيف وزيادة كثافته ومنحه القوة التي يحتاج إليها ومن هذه الوصفات:

جل الصبار وزيت اللوز الحلو والخروع

يساهد هذا المزيج من هلام الصبار وزيت اللوز الحلو في إعادة إنبات بصيلات الشعر التي سبق تساقطها، وتعزيز نشاط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، مما يؤدي إلى تسريع عملية نمو الشعر وإطالته، للحصول على نتائج مضاعفة من هذا الخليط يمكن عمل مساج لفروة الرأس بهذه الزيوت لمدة 10 دقائق أسبوعياً وسوف تظهر النتائج خلال أسابيع قليلة من استخدامه.

جل الصبار وماء الأرز

يتم من خلال هذه الوصفة خلط هلام الصبار والقليل من ماء الأرز البارد ويوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك لمدة لا تقل عن 10 دقائق للحصول على نتائج أفضل، ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر جيداً للتخلص من أي بقايا.

وصفات جل الصبار لإطالة الشعر

لم تتوقف قدرة جل الصبار على حل مشاكل الشعر الخفيف والمتقصف فقط بل إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكنها إطالة الشعر وزيادة كثافته، كما يمكن زيادة طول الشعر بخلط جل الصبار مع بعض المواد والأعشاب للحصول على نتائج أفضل كالتالي:

جل الصبار والزبادي والعسل وزيت الزيتون

جل الصبار والزبادي والعسل وزيت الزيتون

يخلط جل الصبار مع الزبادي، وتضاف ملعقة واحدة من العسل، وملعقة أخرى من زيت الزيتون ويتم تقليبهم جيداً حتى الحصول على مزيج سميك، ثم فرد هذا المزيج على الشعر لمدة ساعتين أو أكثر، يغسل بعدها جيداً بالماء الفاتر، مع تكرار استخدامه يلاحظ زيادة كثافة الشعر وزيادة طوله بنسبة مرضية جداً.

جل الصبار وخل التفاح

تزداد فاعلية خل التفاح عند خلطه بمعلقتين من جل الصبار الطبيعي، ووضعه على الشعر من جذوره وحتى الأطراف، مع الحرص على استخدام هذا الماسك مرتين اسبوعياً للحصول على شعر أطول وأكثر كثافة، لما يحتوي عليه جل الصبار من فيتامين أ، د، و هـ الذين يساعدون في تحفيز الكولاجين المسئول عن طول الشعر وحيويته.

كانت هذه هي أهم المعلومات عن فوائد جل الصبار  للشعر، عليك التعرف على نوعية شعرك أولًا ثم اختيار ما يناسبه من تلك الوصفات التي قدمناها لكِ بالأعلى، كي تحافظين على شعرك قويًا صحيًا وتحميه من المشاكل التي يتعرض لها.

المصادر:

فيمينا

إستايل كريزي

دايلي صباح

التعليقات مغلقة.