فوائد زيت البابونج للشعر | دوره في تطهير فروة الرأس وتقوية الشعر

فوائد زيت البابونج للشعر

 من الطبيعي أن يمر الشعر بمشاكل كثيرة نظرًا لتلك التغيرات الجوية والعوامل البيئية التي يتعرض لها، فضلًا عن نظامنا الغذائي غير المتزن في أحيانٍ كثيرة، لنجده يضعف ويتساقط ويتعرض لونه للبهتان، لذا نحن في حاجة إلى الرجوع إلى الطبيعة واستخدام الزيوت الطبيعية، واليوم حديثنا عن فوائد زيت البابونج للشعر وما يقوم به من دورٍ هامٍ في الحفاظ على لمعانه وتقويته، مع إمكانية استخدامه لإخفاء الشعر الأبيض عند التقدم بالسن.

زيت البابونج

قبل الخوض في فوائد زيت البابونج للشعر يجب أولًا أن نتعرف عن هذا الزيت العطري الذي جاءنا من الطبيعة ليحل مشاكل كثيرة في الجلد والشعر، ونتعرف سويًا على أهم أنواعه، كي نختار منها ما يناسبنا على حسب فائدته، حيث تتعرض زهور البابونج لعملية التقطير بالبخار لينتج عنها هذا الزيت المفيد جدًا، وعلى الرغم من أنه يُزرع في جميع أنحاء العالم في كل أنواع التربة، إلا أن هناك أشهر نوعين منه وهما:

  • البابونج اليوناني: له لونان؛ الأزرق الفاتح والأصفر ذو رائحة زهرية خفيفة.
  • البابونج الألماني: لونه أزرق غامق وله رائحة مسكية مخلوطة برائحة ترابية.

أهم فوائد زيت البابونج للشعر

تم معرفة البابونج وزيته في البداية عن طريق المصريين؛ الذين كانت لهم اليد الطولى منذ قديم الزمان في استخدام الكثير من زيوت الطبيعية لعلاج أمراض الجلد وغيرها من الأمراض، وقد كانت أهميته في البداية تكمن في أنه بمثابة علاج لأعراض الحمى والبرد والأرق؛ كونه يعمل مهدئ للأعصاب، أما فيما يخص فوائده للشعر فهي كالتالي:

يحمي الشعر من الجفاف والتجاعيد

من أكثر ما تبحث عنه الفتيات والنساء عمومًا هو أن يتمتعن بشعرٍ ناعمٍ وصحي وخالٍ من التجاعيد، باستخدام أنواع الشامبو الكيميائي المتعددة، ينتج هذا الجفاف والقضاء على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يجعله معرضًا للتقصف والتجعيد أيضًا، لذلك فاستخدامك زيت البابونج وما يحويه من عناصر غذائية مفيدة، يجعله يقوم بدوره في استعادة توازن الزيوت الطبيعية المفقودة، ليرطب الشعر ويغذيه ويمنحه ملمس النعومة وفي نفس الوقت يحميه من التقصف والتساقط، لذلك كان أول مكونات العناية بالشعر الجاف والمجعد منذ القدم.

الحماية من قشرة الشعر

زيت البابونج يحمي الشعر من القشرة

من أكثر ما يؤرقنا هو تعرضنا لقشرة الشعر والتي لها تبعات كثيرة، فنجد أن من أهم فوائد زيت البابونج للشعر؛ كونه بمثابة قاتل فعال للجراثيم والبكتيريا وبالتالي حماية فروة الشعر من العدوى، وفي نفس الوقت هو مطهر قوي ومضاد للالتهاب، بحيث لا تجف الفروة أو تُسد مساماتها مما يعني عدم تكوُن القشرة التي تسبب تساقط الشعر، بشكلٍ عام يستطيع الزيت الحفاظ على فروة الرأس في حالة ترطيب دائم وهذا هو المطلوب.

تفتيح الشعر

لعلك ترغبين عزيزتي في إضافة لمسة جمالية على شعرك حتى لو كان لا يعاني من أية مشكلات، لذا نرشح لكِ زيت البابونج لتفتيح الشعر دون أن يعرضك لمشاكل استخدام الصبغات الكيميائية التي تخلف شعرًا جافًا فيما بعد، وذلك عن طريق شطف شعرك بالزيت أو إضافة بضعة قطرات منه إلى الحناء المفضلة لديكِ.

تغذية الشعر 

إذا كنت تتعرضين إلى أشعة الشمس بكثرة؛ فإن الأشعة فوق البنفسجية سوف تؤثر بالسلب على شعرك وفروة رأسك، لتظهر لك واحدة من فوائد زيت البابونج للشعر وهي أنه يعمل كمعالج لآثار الشمس على الشعر، ويمنحه اللمعان والنعومة اللازمة.

زيت البابونج ودوره في الحماية من التساقط

إذا كنت ترغب في شعر كثيف وقوي؛ فإن استخدامك زيت البابونج هو حل مثالي بالنسبة لك، حيث احتوائه على الفلافونويد وسيسكيتيربين والتربينات التي تقوي بصيلات الشعر، وجعله ينمو بشكل طبيعي ويحتفظ بقوته ليقلل من إمكانية تساقطه، وذلك لغناه بفيتامين E, C التي تحارب ظهور الجذور الحرة بشكلٍ كبير، تلك الجذور التي تضعف من بصيلات الشعر وتسبب لفروته الكثير من الضرر.

يزيد من نمو الشعر

الشعر مثله مثل أي كائن حي آخر، يحتاج لبيئة صالحة كي ينمو فيها بشكلٍ طبيعي، والبيئة الخاصة به هنا هي فروة الرأس التي يقوم البابونج بتنظيفها وإعدادها جيدًا بزيادة كمية الكولاجين بها، ومنع تكوين القشرة التي تضعف من بصيلات الشعر، وبالتالي فإن من فوائد زيت البابونج للشعر؛ مساعدته على النمو بصورة صحية.

فوائد زيت البابونج للشعر الدهني

من عيوب الفروة الدهنية كثرة إفرازها الزيوت التي تضعف من الشعر وتصيبه بالعديد من المشاكل مثل القشرة مثلًا، أما باستخدام زيت البابونج في تدليكها يقلل هذا من إفراز الدهون وبالتالي حمايتها من القشرة وغيرها، ومنح الفرصة لنمو شعر قوي.

أفضل وصفات زيت البابونج للشعر وطريقة استخدامها

قال خبراء التجميل والاهتمام بالشعر ومن يقدمون النصائح والخبرات للحفاظ على مظهر لامع وصحي للشعر، أن وجود مجموعة من الزيوت الطبيعية في منزلك، بمثابة صيدلية متكاملة لشعرك، ولا تخشى من تعرضه لأيٍ من المشاكل المعتادة فيما بعد، وهذه الزيوت كالآتي:

  • زيت البابونج، وما يحتويه من مضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال في التهدئة من تهيج فروة الرأس وحمايتها من العدوى وتنظيفها جيدًا.
  • زيت خشب الصندل، هذا المكون الذي له نتائج سحرية للشعر والبشرة، فضلًا عن رائحته العطرية المميزة، وله دور هام في ترطيب الفروة ونمو الشعر بطريقة صحية.
  • زيت الجوجوبا وماله من أهمية في ترطيب الشعر ومنع تساقطه.
  • زيت اللافندر؛ هذا الزيت المتكامل الذي يحوي مضادات للأكسدة وصفات مضادة الالتهابات والبكتيريا، بحيث يعمل على تطهير فروة الرأس ومساعدة الشعر على النمو قويًا.

طريقة تحضير الوصفة

للحصول على فوائد زيت البابونج للشعر، سوف تكون بحاجة إلى الحصول على مزيج متجانس من كل تلك الزيوت بكميات محددة، وبالتالي يمكنك استخدامها بانتظام للتخلص من المشاكل التي يعانيها شعرك مهما كانت، وتكون المكونات والطريقة كالتالي:

طريقة تحضير وصفات زيت البابونج للشعر.jpeg

  • ثلاث قطرات من زيت البابونج.
  • 6 قطرات من زيت خشب الصندل.
  • 6 قطرات من زيت اللافندر.
  • ثلاثة ملاعق من زيت الجوجوبا.
  • زجاجة فارغة لمزج الخليط.

طريقة استخدام زيت البابونج للشعر تكون بخلط كل هذه المكونات في الزجاجة الفارغة ورجها جيدًا ليكتمل المزج، وقبل كل غسلة بساعة يمكنك فرك فروة الرأس بها، ثم اغسل الشعر بالشامبو الطبيعي المعتاد لديك، على ألا تزيد عدد مرات استخدامها أسبوعيًا عن مرتين فقط، وما تلاحظونه بعد المداومة على استخدام هذه الوصفة هو زيادة نعومة الشعر وتخلصه من جفافه أو تجعده، ليكون بمقدوركم الظهور بمظهر أفضل بين أقرانكم.

طريقة استخدام زيت البابونج لتفتيح الشعر 

في رحلة بحثك عن مكون طبيعي لتغيير لون شعرك وجعله أشقر، يمكنك التعرف على كيفية استخدام زيت البابونج لتفتيح الشعر؛ إذ يحميكِ من تلك الصبغات الكيميائية الضارة التي تتلف بصيلات الشعر وتجعله يتقصف ويتساقط إلى أن يصبح خفيفًا، ونجد أن زهرة البابونج تحتوي على الصبغة ذات اللون الأصفر الطبيعي والذي يتغلل بداخل نسيج الشعر ويحول لونه للأصفر، وذلك فضلًا عن محتواه من مضادات الأكسدة والمطهرات كما سبق وأشرنا، إذن هو مفيد في تفتيح الشعر وعلاجه من الجفاف والتساقط في نفس الوقت وإليكم كثر من طريقة:

  • امزجي ثلاث ملاعق من الكركم مع ربع كوب من زيت البابونج واخلطيهم جيدًا مع قشر برتقال مجفف، ثم ضعي المزيج على الشعر مدة لا تقل عن 8 ساعات، يفضل قبل النوم.
  • الطريقة الأخرى هي استخدام قطرات زيت البابونج وإضافتها للحناء المفضلة لديك، بحيث يقوم بتفتيح لون شعرك مع استخدامه أكثر من مرة.

تلك الطرق يمكن استخدامها أيضًا لاستخدام زيت البابونج للشعر الأبيض وإخفاء الشيب الذي يظهر مع تقدم السن، ليتحول شعرك إلى اللون الأشقر المميز والذي يمنحك سنوات أقل من عمرك الحقيقي.

محاذير استخدام زيت البابونج للشعر

بالرغم من أنه مكون طبيعي إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب الأخذ بها، حتى لا تفقد فوائد زيت البابونج للشعر وتتعرض لآثاره الجانبية، وإليك بعض تلك الاحتياطات:

  • في حالة لو تعرضت عينيك لزيت البابونج يجب غسلهما على الفور جيدًا.
  • استخدم كمية قليلة منه على راحة اليد حتى تتأكد من كونه لا يسبب لك رد فعل تحسسي.
  • إذا كنت امرأة حامل أو مرضع، فليس من المفضل لك استخدام زيت البابونج في أيٍ من أغراض الزينة أو العلاج، وخاصةً الألماني منه.
  • من الآثار الجانبية التي تحدث لمن لديهم حساسية منه؛ القيء، الغثيان، الطفح الجلدي، الإسهال، السعال، وصعوبة التنفس.

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد أهم فوائد زيت البابونج للشعر وما يقدمه له من علاج لأكثر من مشكلة، فقط تابعي المحاذير قبل استخدامه، وإذا لم يكن هناك تحسس منهن فهو الحل المثالي والفعال لفروة الرأس، ويمكنك استخدامه في جعل شعرك أشقر ومميز.

المصادر:

ويبميد

أنيفا

بي بيوتفيل