الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد زيت الروزماري للشعر | أهم وصفاته الفعالة والمجربة

القشرة والجفاف والتساقط وعجز نمو الشعر مشكلات تعاني منها العديد من النساء والبحث عن حلول فعالة لها رحلة لا نهاية لها، لذا نسلط الضوء فيما يلي على فوائد زيت الروزماري للشعر كونه يحتوي على مجموعة من العناصر التي تلعب دور رئيسي في حل عدد كبير من مشكلات الشعر، مما يجعله بديل مثالي  لمستحضرات العناية بالشعر باهظة الثمن، ومن خلال موضوع اليوم سنوضح لك فوائده المتعددة للشعر وكيفية استخدامه بأكثر من طريقة بالإضافة لطريقة إعداده في المنزل.

زيت الروزماري

استخدم زيت الروزماري المعروف كذلك بزيت حصا البان وزيت إكليل جبل منذ القدم في العديد من الأغراض مثل الطهي والوصفات الشعبية العلاجية وصناعة الخلطات التجميلية خاصةً لمعالجة مشكلات الشعر، فوجد أنه يلعب دور رئيسي في معالجة عدد من مشكلات الشعر مثل ظهور الشيب المبكر والتساقط والجفاف كما أنه يحفز الشعر على النمو ويساهم في تحسين فروة الرأس.

وذلك بفضل احتوائه  على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل:”فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين سي، حمض الفوليك أسيد، الثيامين”، كما أنه يحتوي على عدد من المعادن مثل:”الحديد، المغنيسيوم، النحاس، المنغنيز، الكالسيوم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذا يكثر العثور عليه كمكون رئيسي في مستحضرات العناية بالشعر.

فوائد زيت الروزماري للشعر

احتواء زيت الروزماري على العديد من الفيتامينات والمعادن يجعله يلعب دور رئيسي في الحصول على شعر صحي وقوي وكثيف لذا لابد أن يكون جزء رئيسي من روتين العناية اليومية بالشعر خاصةً المجهد والضعيف، وفيما يلي نسلط الضوء على فوائد زيت الروزماري للشعر بالتفصيل:

حماية الشعر من التلف

يحتوي زيت الروزماري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة مما يجعله فعال للغاية في حماية الشعر من التعرض للتلف، بالإضافة لكونه غني بمضادات للبكتيريا الأمر الذي يجعله يساهم في محاربة البكتيريا ومسببات العدوى التي تلحق أضرار جسيمة بالشعر، لذا يعد واحد من أفضل طرق العناية بالشعر التالف التي ننصحك بتجربتها للتخلص من التلف اللاحق بشعرك.

معالجة قشرة الرأس

بفضل احتواء زيت الروزماري على خصاص مضادة للبكتيريا والفطريات فإنه يساهم في معالجة قشرة الرأس وذلك من خلال مكافحة نمو وانتشار الفطريات والقضاء عليها والتي تعد من الأسباب الرئيسية لظهور القشرة.

تحفيز الشعر على النمو

زيت الروزماري يحفز الشعر على النمو بطريقة صحيه

من فوائد زيت الروزماري للشعر الأكثر أهمية أنه يعمل على تحفيزه على النمو لذا لمن ترغب بالحصول على شعر طويل وكثيف عليها تجربته، كونه يلعب دوري رئيسي في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يحسن من عملية وصول المغذيات لـ تقوية بصيلات الشعر.

تقليل ظهور الشيب

ظهور الشعر الأبيض خلال وقت مبكر مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص ويمكن التغلب على هذه الظاهرة والحد منها عن طريق استخدام زيت الروزماري الذي أثبت فاعليته في تقليل ظهور الشيب بفضل احتوائه على معدن النحاس.

تحسين صحة فروة الرأس

احتواء زيت الروزماري على خصائص مضادة  للالتهابات والبكتيريا يجعله يلعب دور رئيسي في تحسين صحة فروة الرأس وتطهيرها من العوامل التي تؤثر عليها بشكل سلبي مثل البكتيريا والفطريات التي تتسبب في تساقط الشعر.

ترطيب الشعر وفروة الرأس

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور القشرة على سطح فروة الرأس هي الجفاف ومن فوائد زيت الروزماري للشعر أنه يساعد على ترطيب الشعر وفروة الرأس بعمق، لذا ينصح باستخدامه لمن يعانون من القشرة ولأصحاب الشعر الجاف.

معالجة الثعلبة

الثعلبة من الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر وقد وجدت الدراسات أن استخدامه  لمعالجتها يعد فعال تماماً كالميندوكسيل على أنه يتفوق عليه في مدى الآمان  فلا يسبب مضاعفات جانبية خطيرة، لكن للحصول على نتائج فعالة ينصح بالانتظام على استخدامه لفترة لا تقل عن 6 أشهر.

القضاء على القمل

من المشكلات التي تواجهها الأمهات في الغالب مع أطفالهم خاصةً خلال موسم الدراسة هي إصابتهم بعدوى القمل، ومن استخدامات زيت الروزمارى للشعر أنه يعد بديل مثالي للمنتجات المحتوية على مواد كيميائية المخصصة للتخلص من القمل، كما يمكنك إستعماله للوقاية وحماية الشعر من القمل.

أضرار زيت الروزماري للشعر

يعد استخدام زيت الروزمارى للشعر آمن في أغلب الحالات ومع ذلك يجب التنبيه إلى أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص لذا ينبغي عليك عند استخدامه تجربته على جزء صغير من البشرة أولاً وفي حال عدم ملاحظة تغير في لون البشرة أو وجود تورم أو رغبة في الحكة يمكنك استخدامه على الشعر.

أضرار زيت الروزماري للشعر

لا تستخدميه منفردًا

أيضاً ينصح بتخفيف زيت الروزماري بنوع زيت حامل آخر قبل استخدامه على فروة الرأس مباشرة ولذلك لتخفيف حدته، وفي حال استخدامه منفرداً عليك الحذر لضرورة استخدام كميات قليلة منه تحدد حسب طول الشعر وكثافته فاستخدام كميات كبيرة قد يؤدي لتهيج فروة الرأس.

يُمنع استخدامه في الطعام

من الجدير بالذكر أيضاً أن تناول زيت الروزماري لا يعد آمناً لذا لا ينصح بإضافته للطعام للاعتقاد أنه يمكنك الحصول على فوائده بشكل أفضل بهذه الطريقة، فتناوله يسبب عدد من المضاعفات الصحية الخطيرة كما أن استهلاك كميات كبيرة منه يعد ساماً.

محاذير استخدام زيت الروزمارى للشعر

بالرغم من استخدام زيت الروزماري للشعر يعد آمناً في الغالب إلا أن هناك بعض المحاذير من استخدامه لمن يعانون من بعض الحالات الخاصة والتي نوضحها بالتفصيل فيما يلي:

من يعاني من حساسية الأسبرين

وجد أن زيت الروزماري يحتوي على مادة كيميائية تركيبها يشبه إلى حد كبير تركيب مادة الأسبرين، بالتالي فقد تؤدي لمعاناة المصابين بحساسية من الأسبرين من رد فعل تحسسي.

من يعاني من اضطرابات النزيف      

يؤثر زيت الروزماري على درجة تمييع الدم لذا ينصح من يعاني من اضطرابات النزيف من عدم استخدامه أو باستخدامه بحرص شديد فقد يتسبب بزيادة معدل خطر تعرضهم للنزيف.

الأشخاص المصابة بالصرع

لا ينصح باستخدام زيت الرومازي لمن يعانون من الصرع كونه قد يزيد من فرص تعرضهم لنوبات الصرع أكثر.

الحامل والمرضع

لا توجد أدلة كافية على إمكانية استخدام المرأة الحامل أو المرضع لزيت الروزماري بشكل موضعي، لذا تنصح بتجنب استخدامه حتى لا يسبب لها أو للطفل أية آثار  صحية سلبية.

طريقة عمل زيت الروزماري في المنزل

يمكنك تحضير زيت الروزماري للشعر في المنزل بسهولة بدلاً من شراؤه وبذلك يمكنك الوثوق بمدى فاعليته، فمن الشروط الأساسية للحصول على النتائج المطلوبة من الزيوت الطبيعية هي استخدام زيوت نقية وأصلية مئة بالمئة، لكن قبل التطرق لخطوات تحضير زيت الروزماري وجب التنويه إلى أن استخدام الروزماري الطازج في صناعة الزيت يجعله غير صالح للاستخدام سوى لفترة قصيرة أسبوع على أقصى تقدير، على عكس استخدام الروزماري المجفف الذي تطول فترة صلاحيته، ولتحضير زيت الروزماري للشعر في المنزل أنت بحاجة إلى:

  • كوب من زيت الزيتون النقي.
  • حزمة متوسطة من أغصان الروزماري.

طريقة التحضير

  • توضع أوراق الروزماري الجففة في وعاء زجاجي معقم ونظيف، ثم يضاف لها زيت الزيتون.
  • تترك مسافة تتراوح بين 1 إلى 2 سم بين الزيت وغطاء الوعاء دون تعبئة، مع إحكام غلق الوعاء.
  • يترك الوعاء في مكان تصل إليه أشعة الشمس ويرتك لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • بعد انقضاء المدة عليك تصفية الزيت من أوراق الروزماري جيداً والتخلص منها.
  • يمكنك الآن استخدام زيت الروزماري والاحتفاظ به لمدة عام.
  • من الجدير بالذكر أنه في حال استخدام أوراق الروزماري الطازجة ينصح بتجفيفها أولاً لإطالة صلاحية الزيت.

كيفية استخدام زيت الروزماري للشعر

الفوائد المتعددة التي يقدمها زيت الروزمارى للشعر تجعل اعتماده في روتين الاعتناء بالشعر أمراً لا مفر منه، لذلك فيما يلي نوضح لك الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام زيت الروزماري للعناية بشعرك ومعالجة جميع مشاكله:

كيفية استخدام زيت الروزماري للشعر

قناع عند الاستحمام

يمكنك استخدام زيت الورزماري للشعر كقناع  أثناء الاستحمام وذلك باستخدام بضع قطرات منه على فروة الرأس مع تدليكها لمدة عشر دقائق على الأقل برفق، ومن ثم يجب تركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق بعدها عليك غسل الشعر بالطريقة المعتادة بالماء الدافئ والشامبو، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام زيت الروزماري بمفرده أو إضافة زيت آخر له مثل زيت الزيتون كما يمكن مضاعفة فائدته والحصول على مميزات أخرى عند إضافته إلى زيت جوز الهند لتطويل الشعر وتعزيز قوته وإعادة الحيوية له مرة أخري.

قناع بعد الاستحمام

يستخدم زيت الروزماري كقناع بعد الاستحمام للحصول على فوائده وذلك من خلال إضافة ما يعادل خمسة عشر قطرة منه إلى كوب من الماء المغلي ومزجهما جيداً، ثم يوضع هذا المزيج في زجاجة ويستخدم لرش الشعر وفروة الرأس به عقب الاستحمام، ويترك على الشعر ولا يشطف.

قناع لمعالجة الشعر

الطريقة الثانية لاستخدام زيت الروزمارى للشعر هي وضعه كقناع على الشعر لمعالجته بعمق من مختلف المشكلات التي عاني منها، وذلك باستخدام كمية مناسبة منه لطول وكثافة شعرك وتوزيعها على الشعر بالتساوي مع تدليك فروة الرأس لبضع دقائق، بعدها عليك وضع قبعة بلاستيكية وتركه على شعرك لمدة تتراوح بين ثلاثين إلى خمس وأربعين دقيقة على الأكثر، ومن ثم يمكنك شطفه بالماء الدافئ والشامبو.

إضافة زيت الروزماري للشامبو

آخر الطرق التي يمكنك التمتع بأهم فوائد زيت الروزماري للشعر من خلالها هي بإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو المخصص لغسل شعرك، في الغالب عشر إلى خمسة عشرة قطرة تعد من كافية للحصول على فوائده.

وصفات طبيعية زيت الروزماري

تتعدد الوصفات التي يمكنك تحضيرها باستخدام زيت الروزماري لشعرك وفيما يلي نقدم لك عدة وصفات يمكنك إدخالها في الروتين الأسبوعي للعناية بشعرك لمعالجته والاعتناء به، ومن أفضل الخلطات الطبيعية التي يمكنك إعداد باستخدام زيت الروزمارى للشعر هي:

زيت الروزماري مع الزبادي وزبدة الشيا

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها لترطيب الشعر بعمق، وتعتبر تلك الوصفة من أقوى وصفات العناية بالشعر الجاف، لذا ينصح باستخدامه لمن تعاني من شدة جفاف الشعر، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت الروزماري.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زبدة الشيا.
  • 3 ملاعق طعام كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت الروزماري مع زبدة الشيا والزبادي جيداً.
  • يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع تدليكها لمدة عشر دقائق.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يغسل القناع بالماء الدافئ والشامبو، وتكرر الوصفة مرة واحدة خلال الأسبوع.

زيت الروزماري مع زيت جوز الهند

تساعد هذه الوصفة على معالجة تلف الشعر وترطيبه بعمق وتحفيزه على النمو بشكل جيد، لتحضيرها أنت بحاجة إلى:

  • نصف ملعقة طعام صغيرة من زيت الروزماري.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت الروزماري مع زيت جوز الهند جيداً.
  • يسخن المزيج في حمام مائي لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 ثانية على الأكثر.
  • يوضع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يغسل المزيج بالماء الدفئ والشامبو، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

زيت الروزماري مع الزعتر

تعد هذه الوصفة فعالة لتحفيز الشعر على النمو فكل من الروزماري وماء الزعتر للشعر يعملان على تنشيط الدورة الدموية بالتالي تصل المغذيات بشكل أفضل لبصيلات الشعر وتساعده على النمو بشكل صحي، لتحضير هذه الوصفة والحصول على فوائد زيت الروزماري للشعر أحضري الآتي:

  • ملعقة طعام كبيرة من الزعتر.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت الروزماري.

طريقة التحضير

  • يضاف ماء الزعتر لزيت الروزماري ويترك لينقع به على الأقل لمدة ساعة.
  • يصفي المزيج جيداً من الزعتر ويستخدم الزيت الناتج عنه على الشعر وفروة الرأس.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة ساعة ومن ثم يشطف بالطريقة المعتادة.

زيت الروزماري مع زيت الزيتون

تساعد هذه الوصفة على مد الشعر بما يحتاج له من مغذيات ضرورية لزيادة طوله وكثافته كما أنها تساعد على ترطيبه بعمق، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

وصفة زيت الروزماري وزيت الزيتون

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الروزماري.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت الزيتون مع زيت الروزماري جيداً لحين تجانسهم.
  • يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس ويوزع بالتساوي.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة تتراوح بين  30 إلى 45 دقيقة.
  • يغسل الشعر بالطريقة المعتادة وتكرر الوصفة مرة خلال الأسبوع للتمتع بالنتائج المرجوة.

فوائد زيت الروزماري للشعر كثيرة بالفعل ويمكنك الاستفادة منها باتباع الطريقة الأنسب إليك من الطرق التي سبق وتطرقنا إليها، لكن علينا تنبيهك إلى أن نتائج استخدامه لن تظهر على شعرك في يوم وليلة لذا عليك التحلي بالصبر والانتظام على استخدامه لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور حتى تتمتعي بالنتائج المرجوة منه.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

بي بيتوفيل

التعليقات مغلقة.