الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر بسرعة وحمايته من التساقط

تُستخلص بعض أنواع الزيوت الطبيعية من النباتات والأعشاب ومنها زيت الصبار، فتسعى السيدات إلى اقتنائه لأن فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر كثيرة، كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وقد اشتهر استخدامه في مراكز التجميل المختلفة نظرًا لتعدد فوائده للبشرة والشعر، كما أنه غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للتخلص من المشاكل الموجودة به، لذا سوف نتناول من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بزيت الصبار للشعر.

الصبار

الصبار هو عبارة عن نبات صحراوي مثله مثل باقي النباتات له أوراق وزهور وجذور، وقد لقب بصيدلية الصحراء نظرًا لكثرة فوائده، ومن أكثر الشعوب التي اشتهرت باستخدامه شعوب أمريكا الأصليين ودول جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا والهند، ويوجد منه أنواع متعددة منتشرة في جميع أنحاء العالم تصل إلى حوالي 1500 نوع.

فقد عرفوا فوائد الصبار للشعر وأصبح يُستخلص منه زيت الصبار الذي يحتوي على عناصر مغذية للشعر؛ لأنه غني بالمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والألياف، بالإضافة إلى المواد الكيميائية التي لها العديد من الفوائد.

وانتشر استخدامه منذ الآونة الماضية، فكان الفراعنة يدرجوه في العديد من الاستعمالات ويستخلصون منه الأدوية والغذاء؛ حيث اشتهر بقدرته على التخلص من عسر الهضم، واستخدامه في علاج الحروق والجروح وتقرحات العين.

أما في الآونة الحالية فقد عُرف بزيت الصبار أو الألوفيرا وأقبلت عليه العديد من السيدات؛ لأنه يعمل على حماية الشعر من التساقط والجفاف والقشرة، كما أنه يعزز نمو الشعر ويملأ الفراغات، فهو مناسب جدًا لمن يعانون من الصلع الوراثي وتساقط الشعر؛ لأنه يحتوي على إنزيمات فعالة تحفز نمو الشعر، كما يساعدك على التخلص من قشرة الشعر المزعجة والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، لذا هيا بنا نتعرف على فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر.

فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر

يوفر زيت الصبار للشعر الكثير من المميزات منها  تطويل الشعر حماية الشعر من القشرة والجفاف، ويعالجه من الضعف والبهتان، فحينما تجريبه لن تستطيعي التخلي عنه أبدًا، فهو يترك الشعر به بريق ولمعان، ومن بين فوائده الرائعة أنه يقيكِ من الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس ويعالج الالتهابات.

كما أنه يُخلص ذوات الشعر الدهني من الزيوت المتراكمة والأوساخ والأتربة، بالإضافة إلى مكوناته التي تعمل على تعزيز نمو الشعر وتمنع تقصفه. وله فوائد أخرى نجملها فيما يلي:

  • يحتوي على إنزيمات تعمل على تحفيز نمو الشعر ومليء الفراغات وحمايته ومنع تساقطه.
  • يساهم في تقوية بصيلات الشعر وتغذيته وحل مشاكله.
  • يُخلص فروة الرأس من الالتهابات؛ لأنه يحتوي على مواد مقاومة للفطريات .
  • يقلل من الإصابة بالحكة التي تصيب الشعر.
  • يساعدك على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف.
  • تشتمل تركيبته على العديد من المعادن والفيتامينات؛ فيعوض الشعر بالفيتامينات التي يفتقرها.
  • يستخدم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الشعر ومن بينها مرض الصدفية.
  • من بين فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر التخلص من الهيشان وفرد الشعر.
  • يتضمن مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساعدك في التخلص من التقصف والتساقط.

فوائد الصبار للشعر الخفيف

يقدم للشعر الخفيف العديد من الفوائد لذا يُنصح باستخدامه لذوات الشعر الخفيف؛ لما له من قدرة على تحفيز وتعزيز نمو الشعر وإعادة لمعانه وحيويته، بالإضافة إلى الفوائد التالية:

فوائد الصبار للشعر الخفيف

  • تتضمن مكوناته مجموعة من الإنزيمات التي تتحلل إلى بروتينات تساعد على فتح مسامات فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.
  • يساعدك على التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • يهدئ فروة الرأس.
  • يساهم بشكل فعال على ضبط حموضة الرأس مما يترتب عليه زيادة كثافة الشعر.

عمل شامبو من زيت الصبار

يُمكنك صنع شامبو مفيد لتغذية وتطويل شعرك من مكونات طبيعية عن طريق إضافة زيت رشيش القمح مع حليب جوز الهند إلى زيت الصبار لتطويل الشعر، ويستخدم هذا المزيج الذي صنعناه بأنفسنا كشامبو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، قومي بفركه على فروة رأسك بلطف ثم اغسليه بالماء الدافئ.

عمل بلسم من زيت الصبار

اصنعي بلسم مكون من زيت الصبار وزيت الزيتون لتطويل شعركِ، ولإضافة رائحة عطرة يُمكنك إضافة قطرات من زيت الخزامي لتنعيم وتعطير الشعر، ضعي الخليط السابق على بصيلات شعرك بعد غسله واتركيه مدة تتراوح من 4:5 دقائق، حيث يستخدم كلٍ من زيت الزيتون وزيت الصبار لتطويل الشعر بسرعة.

عمل غسول للشعر من زيت الصبار

أحضري زجاجة فارغة بها بخاخ وأضيفي زيت الصبار إلى لتر من الماء، ثم أضيفي إلى الخليط قطرات من زيت الخزامي لإضفاء رائحة عطرة لشعرك، ويُمكنك استخدام هذا المزيج بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم الخاصين بكِ.

مدة ترك الصبار على الشعر

يختلف العديد من الأشخاص حول المدة التي تحتاجها فروة الرأس لكي تتشرب وتتغذى بالصبار، فمنهم من يفضلون تركه على الشعر طوال الليل ومنهم من لا يرى ذلك، لهذا سنعرض لك أفضل مدة لترك الصبار على الشعر كما جاء على لسان خبراء التجميل والعناية بالشعر.

مما اتفقوا على أن المدة تتحدد وفقًا للغرض الذي تستخدمين الصبار من أجله، فلكل غرض مدة زمنية يحتاجها لكي يستفيد الشعر أقصى استفادة، ففي حالة استخدام الصبار كحمام زيت للشعر -سواء وحده أو بإضافة بعض الزيوت إليه- فعليك أن تتركيه على شعرك لمدة ساعة على الأقل.

أما إذا كنتِ تستخدمينه كبلسم فاتركيه فترة تتراوح بين 4:5 دقائق، ثم اغسليه بالشامبو، في حين يمكن استخدامه كشامبو بفرك فروة الرأس به ثم اغسليه فورًا بالماء الدافئ.

وصفة زيت الصبار والليمون لتطويل الشعر

من أفضل الطرق المستخدمة في الآونة الأخيرة لتطويل الشعر هو زيت الصبار، وسوف أوضح لكِ بعض الوصفات التي يدخل بها مع إضافة بعض المكونات إليه بغرض تطويل الشعر وزيادة كثافته، ومن ذلك هذه الوصفة، ويُفضل استخدام هذا المزيج لذوات الشعر الدهني حيث يستخدم زيت الصبار لتطويل الشعر والليمون يزيد من فوائده بهذه الطريقة:

المكونات

  • عصير ليمون.
  • كمية مناسبة من زيت الصبار على حسب طول شعرك.

طريقة التحضير:

امزجي المكونات بشكل جيد وضعيها على كامل شعرك لمدة بضع دقائق، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو.

ماسك الصبار لتطويل الشعر

عند إضافة بعض المكونات الطبيعية التي تحتوي على البروتين وغيره فإنك تزيدين من فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر وتساعدين على تعزيز نموه، كما في هذه الوصفة:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من الزبادي كامل الدسم.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  • اخلطي جميع المكونات مع بعضها بشكل جيد.
  • قومي بتدليك فروة رأسك باستخدام المزيج السابق لمدة ربع ساعة تقريبًا.
  • اتركيه على شعرك لكي يتغذى به لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وغطي شعرك باستخدام كاب الاستحمام.
  • اغسلي شعرك بالماء والشامبو جيدًا للتخلص من أي عوالق به.
  • يُمكنك أن تعتبري هذا الماسك ضمن روتين العناية الأسبوعي بشعرك بتكراره مرتين لكي تحصلي على نتيجة رائعة.

زيت الصبار وزيت الزيتون لتطويل الشعر

يُمكنك إضافة نسب متساوية من كلٍ من زيت الزيتون وزيت الصبار لتطويل الشعر بسرعة، اغسلي شعرك ثم استخدمي الخلطة كحمام زيت، واتركيها على شعرك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء والشامبو وستذهلين من جمال شعرك وجاذبيته.

ماسك الصبار وزيت الخروع لتنعيم الشعر الجاف

ماسك الصبار وزيت الخروع لتنعيم الشعر الجاف

زيت الخروع فوائده مثل فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر يُستخدم أيضا لتحفيز نموه، ويُمكنك صُنع خليط مكون من زيت الصبار وزيت الخروع و3 ملاعق من بودرة الحلبة و ملعقة كبيرة من بودرة الريحان، ثم طبقي الخليط على شعرك واتركيه طوال الليل، واشطفيه في صباح اليوم التالي باستخدام الماء الدافئ والشامبو.

وصفة زيت الصبار والبيض

من أهم وصفات تطويل وكثافة الشعر وتعويض الفاقد من البروتين إضافة صفار البيض إلى زيت الزيتون وزيت الصبار وخلطهم جيدًا، دلكي به فروة رأسك، ثم اغسليه بالماء والشامبو المناسب لنوع شعرك.

زيت الصبار وعصير البصل لتطويل الشعر

حضري مزيج من ماء البصل وزيت الصبار وضعيه على شعرك لمدة ساعة تقريبًا، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو، حيث يستخدم هذا المزيج لتطويل الشعر وعلاج مشكلة التساقط.

الصبار وزيت جوز الهند لتطويل الشعر 

يُمكنك إضافة زيت جوز الهند النقي إلى زيت الصبار لتطويل الشعر بسرعة، عن طريق خلط كميات متناسبة من كلِ منهما وتدفئتهم في الميكرويف أو في إناء معدني على النار، وقومي بتوزيع الخليط على شعرك بالتساوي حتى يصل إلى كافة أنحاء الشعر، ثم اتركيه لمدة 3 ساعات على شعرك، ومن ثم اغسليه بالماء والشامبو المناسب لنوع شعرك.

زيت الصبار وخل التفاح 

اخلطي كلاً من خل التفاح وزيت الصبار لتطويل الشعر وتقوية بصيلاته وضعيه على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.

وأخيرًا، وبعد أن وضحنا لكِ فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر حاولي أن تقتنيه ضمن منتجات العناية بالشعر الخاصة بكِ، وأدرجيه ضمن روتينك الأسبوعي لكي تستفيدي بالمعادن والفيتامينات الموجودة به وتحصلي على شعر طويل وصحي في وقت قصير.

المصادر:

دكتور نيدتف

إستايل كريزى

كوزموبوليتان

التعليقات مغلقة.