الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد زيت الصبار للصلع | طرق الوقاية من الصلع

تظهر فوائد زيت الصبار للصلع في تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته من الجذور وتفتيح مسامات فروة الرأس بحيث تستطيع أن تتغذى وتستفيد من العناصر والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات التي يحتوي عليها زيت الصبار، وبذلك تتجنبي مشاكل الشعر المختلفة مثل التساقط والإصابة بالصلع.

ما هي أعراض الصلع المبكر؟

يتفاجئ كلاً من الرجال والنساء بتساقط كميات كبيرة من الشعر، ويبدأ التأثير النفسي يلعب دورًا عند زيادة تساقط، لذا فأول خطوات التخلص من المشكلة هو الوقوف على سبب المشكلة، ولكي أسهل عليكِ الأمر فسوف أطلعكِ على أبرز أعراض الصلع المبكر، ومنها:

  • تساقط الشعر وترققه ويقل نمو الشعيرات وتنكمش أعداد بصيلات الشعر، ثم تصل لمرحلة السقوط وتبدأ مشكلة الصلع المبكر.
  • ستلاحظي وجود فراغات في فروة الرأس على هيئة حلقات دائرية.
  • غالبًا عند إصابة الرجال بالصلع المبكر يظهر بتراجع شعر المنطقة العليا من الرأس وتساقطه.
  • يقول الأطباء أن في حالة إصابة السيدات بالصلع المبكر فيظهر على هيئة فراغات وترقق في الشعر، ولكنها لن تفقد شعرها بالكامل.
  • وجود تساقط للشعر في مناطق مختلفة من الجسم.

فوائد زيت الصبار للصلع

فوائد زيت الصبار للصلع عديدة، إذ أنه يساعد بشكل كبير في نمو الشعر مرة أخرى، بالإضافة إلى فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر فدعونا نتعرف عليها من خلال السطور القادمة:

محاربة الصلع

يحتوي زيت الصبار على مجموعة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A,C,E بحيث تتغذى فروة الرأس بهذه الفيتامينات وتحفز نمو الشعر ويظهر بشكل صحي بعيدًا عن التساقط والتقصف، وتشتمل مكوناته على إنزيمات تحث بصيلات الشعر على النمو وتفتيح مسامات فروة الرأس وتعزز النمو الصحي.

كما أنه يستخدم بغرض الحفاظ على درجة حموضة فروة الرأس ثم يسمح بنمو الشعر في المناطق التي تعاني من وجود فراغات بها.

تقوية الشعر

من أهم فوائد زيت الصبار للصلع أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر لأنه يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والبروتينات وهذا ما يجعله علاج مناسب للصلع أو الوقاية منه، كما أنه يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم إلى فروة الرأس مما يحث البصيلات على النمو.

بلسم للشعر

علاج فعال لذوات الشعر الجاف والمجعد لأنه ينعم بصيلات الشعر ويرطبها ويتركه ناعم مثل البلسم، كما أن زيت الصبار يساهم في حبس السوائل داخل بصيلات الشعر فيساعده أن يحافظ على الرطوبة، كما أنه مفيد لذوات الشعر الدهني حيث يقلل من إفراز الزيوت الموجودة بفروة الرأس.

زيادة كثافة الشعر

يدخل في تركيبه العديد من مستحضرات العناية بالشعر لأنه يعمل على تجديد الخلايا الميتة وزيادة كثافة الشعر ونموه.

تغذية الشعر

تغذية الشعر

تظهر فوائد زيت الصبار للصلع عند تدليك الرأس به، فيعطي شعور بالانتعاش ويقلل من التوتر، ويستخدم في علاج مشاكله مثل جفافه والهيشان والتلف والتقصف، ويقوم بإصلاح الشعر التالف ويعيد له الحيوية والجمال واللمعان لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي تغذي الشعر، ويساعد زيت الصبار على نمو الشعر بشكل سليم وصحي لأنه يحتوي على أحماض أمينية تمد الشعر بالبروتينات.

علاج مشكلات الشعر

تلجأ السيدات التي تعاني من تقصف أطراف الشعر وتساقطه إلى استخدام زيت الصبار لكي يقوي بصيلاته ويمدها باللمعان والحيوية، وأيضًا يمنع تساقطه ويساهم في التخلص من قشرة الرأس أو الحكة أو أي التهابات موجودة لأنه يحتوي على مضاد للفطريات.

نصائح وإرشادات للوقاية من الصلع

تحاول النساء والرجال أيضًا تفادي المسببات التي تؤدي إلى الصلع ذلك في حالة أن الصلع غير وراثي، فدومًا أنصحك بأن تلجأي إلى الزيوت الطبيعية فهي لا ينتج عنها أي أثار جانبية ومفيدة للغاية في تحفيز نمو الشعر بسرعة، ويأتي زيت الصبار على رأس منتجات العناية بالشعر إذ تظهر فوائد الصبار للصلع بعد فترة قصيرة من استخدامه، وسوف أعرض لكِ بعض النصائح والإرشادات التي يجب أن تتبعيها لكي تتجنبي الإصابة بالصلع، وتتمثل في :

  • الإقبال على تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والحديد والزنك والبروتين.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر فقط اقتصري على غسله مرتين في الأسبوع باستخدام شامبو مناسب لنوعه لكي تتخلصي من الأوساخ العالقة به.
  • تظهر فوائد زيت الصبار للصلع بتدليك فروة الرأس به لكي يحفز بصيلات الشعر على النمو، ويُمكنك تدليكه في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.
  • وأيضًا لكي تستفيدي من فوائد الصبار للصلع بعد عمل حمام الزيت عليك بتهوية شعرك وتعريضه لأشعة الشمس الخفيفة ولمدة قصيرة.
  • الإكثار من شرب الماء وأيضًا العصائر الطازجة.
  • الابتعاد عن تمشيط الشعر بعنف، واحرصي على استخدام مشط خشبي ذا أسنان واسعة.
  • احرصي على تدليك فروة الرأس يوميُا لمدة 15 دقيقة لتنشيط الدورة الدموية.
  • تجنب تعريض الشعر للماء الساخن مباشرة عند غسله.
  • ابتعدي عن العلاجات الكيميائية وجربي استخدام الزيوت الطبيعية.

كيفية تحضير زيت الصبار

يمكنك تحضير هلام الصبار بسهولة في المنزل من خلال استخلاصه من نبات الصبار إذا رغبتي في عمل شامبو أو بلسم أو غسول طبيعي لشعرك ومن صنع يديكِ، أو شراء زيت الصبار الجاهز من الأسواق، ولكي تحصلي على أقصى فائدة من فوائد الصبار لحل جميع مشاكل الشعر بالإضافة إلى الصلع قومي بخلطه مع أنواع أخرى من الزيوت الطبيعية مثل التالي:

وصفة زيت الصبار وزيت جوز الهند

احضري كوب من زيت جوز الهند النقي وبعض أوراق نبات الصبار على حسب طول الشعر، وابدأي بنزع الشوك والورق من نبات الصبار لاستخلاص الجيل أو الزيت الموجود به، واحضري زجاجة محكمة الغلق وضعي بها الهلام المستخلص من أوراق الصبار، ثم ضيفي زيت جوز الهند إلى الزيت واغلقي الزجاجة بإحكام.

ضعي الزجاجة في مكان جاف بعيدًا عن الضوء والحرارة لمدة 50 يوم، ومن ثم بعد مرور المدة يُمكنك استخدام الخليط والاستفادة به.

وصفات زيت الصبار لمحاربة الصلع

تظهر فوائد زيت الصبار للصلع من خلال وضع بعض الإضافات إلى زيت الصبار لكي تعززي نمو بصيلات الشعر وزيادة قيمة الوصفة ومحاربة الصلع، ويُمكن تجهيز هذه الوصفات في المنزل بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز تجميل، ومنها:

  • وصفة زيت الصبار بإضافة كبسولات فيتامين E وزيت الزيتون البكر.
  • زيت الصبار مع زيت جوز الهند النقي وماء البصل.

وصفة زيت الصبار مع فيتامين E وزيت الزيتون

كل مكون من مكونات هذه الوصفة له قيمة عالية في تعزيز نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقطه ومحاربة الصلع، بالإضافة إلى تقوية بصيلات الشعر وجعلها تنمو بشكل سليم وصحي.

وصفة زيت الصبار مع فيتامين E وزيت الزيتون

احضري كبسولة فيتامين E للشعر ونصف كوب من جل الصبار و 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر، وامزجي المكونات السابقة ببعضها جيدًا، ثم احضري وعاء وضعي به الخليط وضعيه على نار متوسطة، ارفعي الوعاء بعيدًا عن النار واتركيه إلى أن يهدأ، ومن ثم قومي بتوزيع الخليط على شعرك بالكامل ودلكي شعرك به بحركات دائرية.

اتركيه على شعرك لمدة 30 دقيقة، وغطيه بواسطة كاب الاستحمام، واغسليه باستخدام الماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعه.

وصفة زيت الصبار وزيت جوز الهند وماء البصل

كلاً من زيت الصبار وزيت جوز الهند معروفين بأن مكوناتهم تساعد في نمو الشعر وإصلاحه وحمايته من التلف، أما بالنسبة لماء البصل فهو يحتوي على عناصر هامة لعلاج مشاكل الشعر، فهو يخلص فروة الرأس من القشرة ويقي من الإصابة بالالتهابات أو الإصابة بأي عدوى فطرية، ويقلل من ظهور علامات الشيب المبكر، ويرطب فروة الرأس ويُحسن نمو الشعر بحيث ينمو شعر جديد سليم وصحي.

جهزي ملعقتين صغيرتين من ماء البصل وزيت الصبار ونصف كوب من زيت جوز الهند النقي، واحضري وعاء عميق وضعي به المكونات السابقة، واخلطيهم ببعض جيدًا، ارفعي المزيج على نار هادئة حتى يدفئ، وبعدها ضعي المزيج على شعرك وهي دافئة نسبيًا، وغطي شعرك باستخدام غطاء الاستحمام أو منشفة ساخنة.

اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو، ولكي تحصلي على أقصى استفادة من فوائد زيت الصبار للصلع، ضعي منشفة ساخنة على رأسك لكي تساعدك على تفتيح المسام، ثم قومي بتدليك الخليط في فروة رأسك بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

وصفة زيت الصبار للصلع وتساقط الشعر

تتكون هذه الوصفة من زيوت تساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وإليكِ الطريقة:

احضري 2 ملعقة من زيت الصبار وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو وملعقة كبيرة من زيت النارجيل، وامزجي المكونات السابقة مع بعضها بشكل جيد، ثم توزع بالتساوي على فروة الرأس بالكامل حتى تغطيها تمامًا مع التدليك المستمر لمدة 15 دقيقة على الأقل، واحضري منشفة ساخنة وغطي بها شعرك لمدة نصف ساعة، ومن ثم اغسليه بالماء والشامبو.

علاج الصلع باستخدام زيت الصبار والزيوت العطرية

تستخدم هذه الوصفة لعلاج الصلع باستخدام هلام الصبار للشعر وأيضًا إضفاء رائحة عطرة على الشعر باستخدام أي نوع زيت عطري مفضل لديك، وإليك الطريقة:

حضري كوب من هلام الصبار وقطرات من الزيت العطري المفضل لديك، ثم ارفعي هلام الصبار مع الزيت العطري على النار لتدفئتهم بعد مزجهم جيدًا، ووزعي الخليط على شعرك بالكامل بحيث تغطي كل فروة الرأس لكي تتغذى.

غطي شعرك باستخدام كاب الاستحمام أو منشفة دافئة، واتركيه على شعرك لمدة ساعة، بإمكانك أن تدرجي هذه الوصفة ضمن الروتين الأسبوعي الخاص بكِ للعناية بالشعر بحيث تكرريها مرتين خلال الأسبوع لإنبات الشعر والحصول على نتيجة مرضية.

استخدام زيت الصبار والجرجير لعلاج الصلع

المكونات المستخدمة في هذه الوصفة تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على بريقه ولمعانة، كما أن لـ ماسك الجرجير للشعر فوائد كثيرة حيث يحتوي على مادة الأثراكينون، الذي يعمل كمضاد للفيروسات والميكروبات، وبذلك فهو يساعد على تنقية فروة الرأس ويعقمها ويطهرها.

إذًا فإن إضافة الجرجير إلى زيت الصبار يزيد من فوائد زيت الصبار للصلع ويُعلي قيمته والمادة الفعالة الموجودة به لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات التي تساعد على نمو الشعر بشكل سليم وصحي.

وصفة الصبار والجرجير

وصفة الصبار والجرجير

تتكون الوصفة من ربطة جرجير ومسحوق البابونج وورق صبار، وأولاً ابدأي بغسل الجرجير، وتقشير الصبار لاستخراج الزيت منه، اغلي مسحوق البابونج في ماء واتركيه إلى أن يغلي تمامًا، ثم قومي بتغطيته حتى لا تفقدي الزيوت المفيدة الموجودة به.

اضربي الجرجير في الخلاط حتى يتم فرمه جيدًا، ويضاف إلى البابونج بعد أن يبرد، ثم اضيفي زيت الصبار إلى الخليط وامزجيهم ببعض جيدًا، قومي بإحضار زجاجة محكمة الغلق وضعي المزيج في الثلاجة لحين الاستخدام، وبإمكانك أن تدلكي به فروة الرأس بشكل يومي.

وصفة زيت الصبار

يُمكن استخدام زيت الصبار بمفرده دون وضع أي إضافات عن طريق استخراج المادة الهلامية، ووضعها في فروة الرأس وهي ساخنة وبعد أن تتغذى فروة الرأس بالزيت اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المناسب لشعرك.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي سردنا به كل ما يتعلق بفوائد زيت الصبار للصلع، ونتمنا أن نكون قد أجبنا على كافة الاستفسارات التي تجول بذهنك عن مشكلة الصلع الوراثي وغير الوراثي، وعلاقة زيت الصبار بحل مشكلة الصلع وقدرته على إنبات الشعر.

المصادر:

تايمز أوفيندا

ميديكال نيوز توداي

إن سي بي أى 

التعليقات مغلقة.