الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

أهم فوائد زيت القطران للشعر ومحاذير استخدامه

ربما يكون الأمر غريباً بعض الشيء لكننا بالفعل سنتطرق للحديث عن فوائد زيت القطران للشعر التي يمكنك التمتع بها عند استخدامه، والمذهل في المسألة أنه على الرغم من كونه لا يحظى بشهرة واسعة في مجال العناية الشخصية إلا أنه فعال للغاية في معالجة الكثير من مشاكل الشعر، لذا نسلط الضوء فيما يلي على فوائده وأضراره وطرق استخدامه كما نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها به.

زيت القطران

زيت القطران يعد أحد الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجه من أحد ثلاث مصادر إما البترول أو أخشاب الأشجار مثل خشب الصنوبر أو الفحم، ومن الجدير بالذكر أن ما نخصه بالحديث هنا هو المستخلص من الفحم المعروف باسم قطران الفحم  وهو زيت يتميز بلون شفاف كما يمكن العثور عليه أيضاً بلون بني داكن والقطران المستخلص من الأخشاب الذي يتميز بلونه الأسود الداكن.

يدخل قطران الفحم في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر خاصةً تلك المخصصة لمعالجة الصدفية والقشرة على وجه التحديد، وذلك بفضل احتوائه على مركبات تساعد على التخلص من الخلايا الميتة المتواجدة على طبقات الجلد العليا.

فوائد زيت القطران للشعر

البحث عن المنتجات التي يمكنك الاعتماد عليها لمنح العناية اللازم لشعرك عملية ستنتهي بك للوصول لأكثر الأشياء غرابة ومنها زيت القطران الذي لا يمكن لأي شخص تخيل إمكانية استخدامه للحصول على شعر صحي، لكن فيما يلي سنسلط الضوء على مجموعة من أهم فوائد زيت القطران للشعر التي ستذهلك معرفتها:

مكافحة الشيب

واحدة من فوائد زيت القطران للشيب أنه يعمل على مكافحة انتشاره في الشعر بل أنه يساعد على التخلص من لونه الأبيض دون الحاجة لصبغه كونه يعزز من لون الشعر ويزيد من قتامته، لذا يشيع استخدام زيت القطران للشعر الابيض إما للتخلص منه والحد من انتشاره في الشعر أو لمكافحة ظهوره من الأساس كونه يجعل لون الشعر داكناً أكثر.

تعزيز طول الشعر

يمكنك استخدام زيت القطران لتطويل الشعر أيضاً كونه يحتوي على عدد من العناصر التي تحسن وتسرع عملية نمو الشعر الأمر الذي ينعكس على زيادة طوله بشكل ملحوظ خلال مدة قصيرة.

التخلص من القمل

انتشار القمل في الشعر من المشكلات المزعجة التي يمكنك التخلص منها بكل سهولة عند استخدام زيت القطران يعمل على حماية الشعر من القمل، فله رائحة قوية ونفاذة تساعد على القضاء على هذه الحشرات المزعجة لكن عليك استخدام مشط بأسنان ضيقة للتخلص من بيض القمل حتى لا ينتشر في الشعر من جديد.

معالجة القشرة

القشرة من أكثر مشاكل الشعر التي يعاني منها الجميع نساءً ورجال فمن ناحية تسبب الحرج لهم أمام الآخرين حينما تغطى ملابسهم خاصةً الداكنة منها ومن ناحية أخرى تجعل حالة الشعر أكثر سوءاً وتزيد من مشاكله فتسبب تساقطه، ومن أهم فوائد زيت القطران للشعر أنه يساعد على التخلص من القشرة التي تتسبب في تساقط الشعر لذلك يمكنك العثور عليه كمكون رئيسي في الكثير من المستحضرات الطبية المخصصة لمعالجة القشرة.

معالجة الصدفية

يعمل زيت القطرات على معالجه الصدفية

الصدفية من الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر وتكسره وتلفه يعاني منها العديد من الأشخاص والتي تسبب أعراضاً مزعجة مثل الرغبة الشديدة في الحكمة واحمرار فروة الرأس وتقشرها وجفافها، لذا ينصح باستخدامها لمن يعاني من الصدفية كونها تساعد على تخفيف حدة أعراضها إلى حد كبير.

معالجة التساقط

يحتوي زيت القطران على مجموعة من العناصر التي تعمل على معالجة الشعر الضعيف وتعزيز قوته كما أنه يقوي بصيلات الشعر  ويمدها بالمغذيات اللازمة لتقويتها الأمر الذي ينعكس بالتالي على تقليل تساقط الشعر، وهذه واحدة من أهم فوائد زيت القطران للشعر المتساقط والضعيف.

تحسين ملمس ومظهر الشعر

من فوائد زيت القطران للشعر الجاف والخشن أنه يساعد على تحسين ملمسه إلى درجة كبيرة كونه يساعد على ترطيبه بعمق الأمر الذي يعزز من نعومته، كما أنه يضفي عليه بريق ولمعان وحيوية تجعل مظهره أفضل بكثير.

تعزيز صحة فروة الرأس

يستخدم زيت القطران لتعزيز صحة فروة الرأس كونه يتميز بخصائص مطهرة تساعد على قتل البكتيريا والفطريات الموجودة على سطحها والتي قد تسبب أضراراً بالغة للشعر، كما أنه يساعد على معالجة الدمامل والحبوب التي تظهر عليها.

أضرار زيت القطران للشعر

على الرغم من فوائد زيت القطران للشعر المتعددة إلا أن له أثار جانبية قد تسبب أضرار فادحة لفروة الرأس والشعر لا يمكننا غض النظر عنها، والتي نوضحها لك فيما يلي بالتفصيل:

حساسية

واحدة من أخطر الأضرار التي قد يسببها زيت القطران هو المعاناة من حساسية شديدة عند استخدامه والتي تستدعي زيارة الطبيب على الفور، ويمكنك الاستدلال عليها بالإطلاع على الأعراض التالية:

  • ظهور طفح جلدي.
  • احمرار وجفاف الجلد.
  • المعاناة من الحكة.
  • تورم الوجه أو الحلق أو اللسان.
  • الشعور بحالة من عدم الاتزان أو الدوار.
  • مواجهة صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

تضرر بصيلات الشعر

قد يؤدي استخدام زيت القطران أيضاً إلى حدوث أضرار في بصيلات الشعر فقد يسبب ظهور حبوب حيث تنمو بصيلات الشعر، وفي هذه الحالة لابد عليك من التوجه للطبيب.

 التهاب فروة الرأس

من أضرار زيت القطران للشعر كذلك أنه قد يؤدي لتهيج والتهاب فروة الرأس خاصةً عند استخدامه من قبل أصحاب الشعر الأشقر أو المصبوغ ولمن يعانون من انتشار الشيب، وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب.

التأثير على لون الشعر

يؤثر زيت القطران على لون الشعر

أحد الأضرار التي قد يسببها زيت القطران للشعر هي تغيير لونه فيجعل داكناً أكثر لذا إن كنت تتمتعين بشعر أشقر أو فاتح فإنه سيؤدي لتغير لونه خاصةً عند استخدامه مباشرةً على فروة الرأس.

يجعل رائحة الشعر كريهة

يتميز زيت القطران برائحة قوية ونفاذة للغاية وعند استخدام المنتجات التي تحتوي عليه على الشعر يجعل رائحته كريهة للغاية، وهي واحدة من الآثار الجانبية المزعجة له، وللتخلص منها يمكنك استخدام بلسم لتخفيف رائحته من الشعر.

الإصابة بمرض السرطان

وجدت بعض الدراسات أن استخدام زيت القطران بتركيزات عالية قد تؤدي لزيادة فرص الإصابة بمرض السرطان، ومع ذلك تؤكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن استخدامه بتركيزات قليلة يعد آمن ولا ضرر منه إلا أنه مع ذلك يجب التنويه إلى ضرورة إجراء فحوص طبية بشكل دوري عند استخدام زيت القطران أو المنتجات المحتوية عليه.

المعاناة من حساسية من الشمس

من الآثار الجانبية التي قد يسببها زيت القطران أيضاً هي الإصابة بحساسية من التعرض لأشعة الشمس فيصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة  بحروق عند التعرض للشمس، لذا ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس عند استخدامه لمدة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة على الأقل.

محاذير استخدام زيت القطران للشعر

قبل البدء باستخدام زيت القطران للشعر هناك مجموعة من المحاذير الهامة التي يجب عليك الانتباه لها أيضاً، والتي تتمثل فيما يلي:

الأطفال

لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تؤكد إمكانية استخدام زيت القطران للأطفال مثل استخدامه للتخلص من القمل، فبشرة الأطفال حساسة للغاية وقد تؤدي ملامسته للجلد لرد فعل غاية في الخطورة.

المرأة الحامل والمرضع

الأمر ذاته ينطبق على المرأة خلال فترة الحمل أو إن كانت تعتمد على الرضاعة الطبيعية لتغذية الطفل، فلا يوجد الكثير من الأبحاث التي تثبت مدى آمان استخدامه هذه الفترة لذا ينصح بالابتعاد عنه وعن المنتجات التي تحتوي عليه.

المعاناة من حساسية من الدواء

ينصح من يعانون من حساسية من بعض المركبات الموجودة في الأدوية أو من يعانون من حساسية من زيت القطران نفسه من الابتعاد عن استخدامه تماماً حتى لا يسبب لهم أية آثار جانبية خطيرة.

المعاناة من الصدفية بدرجة شديدة

على الرغم من فعالية زيت القطران في تهدئة أعراض الصدفية إلا أنه في بعض الأحيان قد يزيد من مدى حدتها خاصةً لمن يعانون من الصدفية الحادة، لذا لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة أية أعراض جانبية أو في حال استخدام أدوية أخرى لمعالجة الصدفية قبل استخدام زيت القطران.

كيفية استخدام زيت القطران للشعر

طريقة استخدام القطران للشعر لمعالجته تكون إما باستخدام المنتجات التي تعتمد عليه كمكون رئيسي أو عن طريق تحضير ماسك للشعر به مضاف له مجموعة من الزيوت الأخرى لتخفيف حدته على فروة الرأس، ويجب التنبيه إلى وجود بعض النصائح الهامة التي يجب عليك الانتباه لها عند استخدامه على الشعر والتي نوضحها لك بالتفصيل فيما يلي:

كيفية استخدام زيت القطران للشعر

  • لا ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على زيت القطران لفترات أطول أو أقل من التي يوصى بها.
  • لا يسمح باستخدام زيت القطران لمعالجة الشعر لفترات طويلة دون الحصول على استشارة طبية مسبقة.
  • من الضروري حفظ زيت القطران في درجة حرارة الغرفة العادية، مع الانتباه للاحتفاظ به بعيداً عند درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة.
  • لا يسمح باستخدام زيت القطران لمعالجة الصدفية في حال استخدام أدوية أخرى لعلاجها.

خلطات طبيعية للشعر بزيت القطران

يستخدم زيت القطران في تحضير عدد من الخلطات الطبيعية التي يعتمد عليها لمعالجة العديد من مشكلات الشعر الأكثر شيوعاً، وفيما يلي نقدم لكم بعض من هذه الوصفات وكيفية تحضيرها واستخدامها بشيء من التفصيل:

زيت القطران مع زيت الزيتون

تساعد هذه الوصفة على إصلاح الشعر التالف وتعزيز عملية نمو الشعر وتحسين ملمسه ومظهره، لتحضيرها أنت بحاجة إلى:

طريقة التحضير

  • يمزج زيت القطران مع زيت الزيتون جيداً.
  • يوضع المزيج على فروة  الرأس والشعر حتى الأطراف.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة.
  • يغسل الشعر بعد انقضاء الوقت بالماء الفاتر والشامبو.

زيت القطران مع زيت السمسم

يساعد استخدام زيت القطران مع زيت السمسم على زيادة نعومة الشعر وتحسين ملمسه وتقوية بصيلات الشعر مما يقلل من معدل تساقطه، لتحضيرها أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت السمسم.
  • بضع قطرات من زيت القطران.

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت القطران مع زيت السمسم جيداً.
  • يوزع المزيج على الشعر من جذوره حتى الأطراف.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة ساعة على الأكثر.
  • يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الدافئ والشامبو.

زيت القطران مع زيت الخروع

إضافة زيت الخروع لزيت القطران تعزز من فاعلتيه في مساعدة الشعر على النمو لتعزيز طوله وكثافته، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الخروع.
  • بضع قطرات من زيت القطران.

طريقة التحضير

  • يمزج زيت الخروع مع زيت القطران.
  • يوضع المزيج على الشعر مع تغطيته من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة 45 دقيقة.
  • يغسل الشعر بعد مرور الوقت كالمعتاد.

زيت القطران مع الحبة السوداء

يمكنك الاعتماد على هذه الوصفة لمد الشعر بالتغذية اللازمة التي تساعده على النمو بشكل صحي وقوي، لتحضيرها أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة طعام صغيرة من مسحوق حبة البركة.
  • بضع قطرات من زيت القطران.

زيت القطران مع الحبة السوداء

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت القطران مع زيت الزيتون وحبة البركة جيداً.
  • يوضع المزيج على فروة الرأس مع تدليكها برفق لبضع دقائق.
  • يغطى الشعر كاملاً بالمزيج ويترك لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالطريقة المعتادة بالماء الدافئ والشامبو.

فوائد زيت القطران للشعر التي سبق وتطرقنا إليها من خلال هذا المقال لا يمكنك التمتع بها دون استشارة طبيب جلدية أولاً للتأكد من إمكانية استخدامك له دون أن يسبب لك أية أضرار أو آثار جانبية خطيرة، فكونه زيت طبيعي مستخلص من الفحم أو الخشب لا يعني أنه ملائم لكافة أنواع البشرة وأن بإمكان الجميع استخدامه، لذا رجاءً لا تستخدميه على مسئوليتك الشخصية.

المصادر:

ولمارت

هيلثي هيومنز

داكسهيركير

التعليقات مغلقة.