الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد عصير الصبار للشعر | طرق تحضيره مع العديد من المكونات الطبيعية

كثيرة هي الطرق الطبيعية لعلاج مشكلات شعرك العديدة، ولكن هل تعرفي شيء عن عصير الصبار للشعر وعن فوائده؟ وخاصةً أنه يساعد في علاج العديد من أمراض فروة رأسك مثل الجفاف والقشرة وغيرها، لذا سنخبركِ بهذه الفوائد المذهلة في السطور القادمة.

عصير الصبار للشعر وما يحويه من عناصر هامة

يوجد في الصبار فوائد كثيرة للجسم بشكلٍ عام وللشعر بشكلٍ خاص، نظرًا لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات، منها A, C , E، وأيضًا يحتوي على فيتامين B1 ,B2 ,B3، وعلى الكولين، وحمض الفوليك، ويتكون من حوالي 20 نوع من المعادن الضرورية والهامة للصحة، مثل المغنسيوم والزنك والحديد والنحاس والصوديم والكروم، لذا يلجأ البعض إلى استخدام عصير الصبار للشعر لتحسين صحته وتقويته.

طريقة إعداد عصير الصبار للشعر

  • في البداية قم بإحضار ورق الصبار ونصف كوب عصير ليمون.
  • بعد ذلك تخلص من قشوره وكذلك الطبقة الصفراء، حتى الوصول إلى هلام الصبار.
  • ثم يجب عليك وضع معلقتين من هلام الصبار في الخلاط الكهربائي، وقم بوضع الليمون عليه.
  • بعد ذلك اخلط المكونات جيدًا.
  • ثم قومي بوضعه في كوب.

فوائد عصير الصبار للشعر

بعدما تحدثنا على العناصر العديدة الهامة التي يقدمها لك عصير الصبار، التي لا تقل أهمية عن فوائد الصبار للشعر بجميع أنواعه أصبح الأن لديك الفرصة لاستخدام عصير الصبار وتطبيقه على الشعر من أجل الحصول على كافة فوائده ، والأهم من ذلك هو معرفة كيفية استخدام الصبار أو عصير الصبار بطريقة صحيحه لتحقيق أقصي استفاده ممكنه، وتتنوع مميزايته ما بين:

تحسين صحة فروة رأسك

في حال كنت تعاني من الالتهابات أو القشرة في فروة رأسك وتهيج الجلد والحكة، يمكنك استعمال عصير الصبار وذلك بسبب خصائصه الطبيعية، فهو يساهم في تقوية وزيادة كثافة شعرك، حيث تتعرض طبقات شعرك للجفاف بسبب العديد من العوامل منها الداخلية وبعضها الخارجية، لذا يمكنك استخدامه دون إفراط.

يزيد من نمو شعرك

تتعرضين للكثير من العوامل التي تضعف من نمو شعرك مثل التلوث والمستحضرات الكيميائية، لذا يمكنك استخدام عصير الصبار لزيادة نموه وكثافته، نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية لفروة رأسك، حيث تستطيعين استعمال قناع عصير الصبار المكون من هلام الصبار وحليب جوز الهند وبعد ذلك يجب عليك دهن الخليط على شعرك بشكل جيد ثم اغسليه بعد ربع ساعة.

يحد من تساقط شعرك

يحد من تساقط شعرك

في الكثير من الأوقات تشاهد شعرك يتساقط بكثرة أثناء تصفيفه أو بعد الاستيقاظ، حيث تجده على الوسادة وفي أماكن عديدة، لذلك تلجأ للبحث عن طرق طبيعية لتقليل هذا التساقط المقلق، ومن أفضل الوصفات عصير الصبار للشعر المتساقط لأنه يساهم في تعزيز خصلات شعرك وحماية فروة رأسك من العوامل الخارجبة، ويساعد في رطوبته.

يحمي توازن الأس الهيدروجيني

يعتبر الصبار من أفضل الطرق للمحافظة على درجة حموضة شعرك عند 4.5، حيث من الطبيعي أن تكون نسبة الأس الهيدروجيني لفروة رأسك هي 5.5، والنسبة في جذع الشعرة تصل إلى 3.6، لذا يحافظ عصير الصبار على هذا التوازن الطبيعي في شعرك.

يعيد شعرك لطبيعته

بالتأكيد تطمح لإعادة شعرك غير الصحي لطبيعته الجميلة، بعدما تعرض للتقصف والتكسر والتلف والتساقط بكثرة، لذا يمكن لعصير الصبار تنظيف شعرك من الدهون وجميع الخلايا التالفة، وذلك يعطي فروة رأسك إمكانية تجديد الخلايا والنمو من جديد لعودة الشعر مجددًا.

يعالج الحكة 

يعتبر عصير الصبار مضاد طبيعي فهو يقلل الحكة في فروة رأسك ويساهم في زيادة ترطيب شعرك ويخفف جفافه، حيث يتعرض الجلد للعديد من المشكلات مثل الإكزيما والصدفية الجلدية، وهذه عبارة عن أمراض المناعة الذاتية التي تعمل على إنتاج الخلايا التالفة بكثرة، لذا يوجد في الصبار إنزيمات تتخلص من هذه الخلايا.

فرد شعرك

يستخدم عصير الصبار لفرد الشعر يساهم بشكل كبير في زيادة نعومة شعرك وفرده نظرًا لاحتوائه على مادة لها نفس مفعول الكرياتين، كما يوجد به عدد من الأحماض التي تضاعف قوته وتحل مشكلة التجعدات والتكسر، لذلك يمكتك استعمال عصير الصبار كمحلول ودهن شعرك به من أجل الاستفادة من خصائصه الطبيعية.

فوائد عصير الصبار للشعر الخفيف

  • تساهم المعادن والفيتامينات في زيادة كثافة شعرك الخفيف.
  • يحمي من التساقط ويأخر من التعرض للصلع.
  • يخفف من الالتهابات في فروة رأسك.
  • يعالج القشرة في شعرك.
  • يتخلص عصير الصبار من الجلد التالف.
  • يساعد على حماية الحموضة في فروة رأسك.

فوائد عصير الصبار للشعر الجاف

من أكثر أنواع الشعر التى يعاني منها كل من الرجال والنساء، لذا حرصاً منا قومنا بجمع جميع فوائد ماسك الصبار للشعر، والتي تتمثل في التالي:

  • يساعد على التخلص من الجفاف الذى يصيب الشعر ويحافظ على حيويته.
  • يمنح عصير الصبار شعرك اللمعان.
  • يغذيه بالعناصر المفيدة التي تحميه من التقصف والتكسر.
  • يزيد من قوة بصيلات شعرك.
  • يساهم عصير الصبار في ترطيب شعرك وتعويض فقدان الزيوت الطبيعية.
  • كما يمكن استعماله مع زيت الزيتون لعلاج مشكلة جفاف شعرك.

أضرار عصير الصبار للشعر

بعدما ذكرنا فوائد عصير الصبار للشعر، لا بد من التطرق للأضرار التي يسببها الصبار على شعرك وفروة رأسك إذا قمت باستعماله لفترات زمنية طويلة، وذلك من أجل تجنب هذه الآثار المضرة، ومن أبرز هذه الأضرار التعرض للالتهابات والحساسية في فروة رأسك، بالأخص عند استخدامه، ثم الجلوس تحت أشعة الشمس، لذا يجب عدم الإفراط به ووضع كمية قليلة منه، ولفترات قصيرة ومتباعدة.

وصفات طبيعية من عصير الصبار للشعر

يدخل عصير الصبار في تحضير العديد من الوصفات التي تساهم وبدرجة كبيرة  يمكنك استخدام العديد من الطرق لإعادة جمال شعرك وعلاج المشكلات التي يتعرض إليها وتحسين نعومته وكثافته، ومن أهم هذه الوصفات مايلي:

وصفة الصبار للقشرة

وصفة الصبار للقشرة

لعلاج القشرة بعصير الصبار، والقضاء على الخلايا الميتة وتقوية خصلات شعرك، يمكنك استعمال هذه الوصفة؛ إحضار هلام الصبار، ثم بإضافة نصف معلقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، أضيفي ماء الورد على الهلام، امزجي المكونات بشكل جيد، قومي بوضع الخليط على رأسك، ثم اغسلي شعرك بعد نصف ساعة.

عصير الصبار بالزبادي لكثافة الشعر

يعمل الزبادي مع هلام الصبار على زيادة نمو شعرك كونه يحتوي على بكتيريا لببروبيوتيك، ويعالج القشرة لأنه يساهم في الحفاظ على مستوى توازن البكتيريا في فروة رأسك، كما يعمل على حل مشكلة التجعدات، ويساهم في تحسين المسام، لذا يمكنك استعمال هذه الطريقة من خلال مايلي:

المكونات

  • هلام الصبار بمقدار ثلاثة ملاعق كبيرة.
  • لبن الزبادي بمقدار معلقتان فقط.
  • عسل النحل معلقة واحدة
  • معلقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة الإعداد

في البداية قومي بمزج العسل مع الزبادي وزيت الزيتون وهلام الصبار بشكل جيد، ثم دهن فروة رأسك بهذا المزيج، واتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل، مع تغطية رأسك بكيس، ثم اغسلي شعرك بالشامبو، يمكنك عمل هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

عصير الصبار للشعر مع زيت الخروع 

زيت الخروع من أفضل الزيوت لشعرك، ويعالج العديد من المشكلات التي يتعرض إليها، كما يساهم في تعزيز كثافته وقوته وزيادة معدل نموه، لذا يمكنك استعمال خليط مكون من عصير الصبار وزيت الخروع من أجل الحد من تساقطه والتقليل من تكسره والقضاء على الالتهابات، من خلال الطريقة التالية:

المكونات

  1. أربعة ملاعق من هلام الصبار
  2. زيت الخروع بمعدل ملعقتين.
  3. منشفة وقبعة.

طريقة الإعداد

قومي بمزج المكونات مع بعضها جيدًا حتى تصبح مثل المعجون، ثم عليك دهن المعجون على شعرك من جذوره حتى آخر أطرافه، بعد ذلك استخدمي قبعة من أجل تغطية شعرك، ثم بعد ساعتين اغسلي شعرك بالمياه الباردة والشامبو والبلسم، ويمكنك عمل هذه الوصفة مرتين في كل أسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

عصير الصبار مع جوز الهند لنعومة الشعر 

يعمل زيت جوز الهند على تنشيط الدورة الدموية ويطهر فروة رأسك، كما له دور أساسي في زيادة نعومة شعرك، وعلاج القشرة، ويحميه من التقصف والتساقط، لذلك قومي باستخدامه مع عصير الصبار لعلاج خشونة شعرك، من خلال الطريقة التالية:

المكونات

  • معلقتان من هلام الصبار.
  • زيت جوز الهند بمقدار معلقتين صغيرتين.

طريقة الإعداد

قومي بتذويب زبدة جوز الهند في جهاز الميكروويف، بعد ذلك امزجي هلام الصبار وزيت جوز الهند مع بعض بشكل جيد، لكن احرصي على حماية ملابسك من خلال منشفة أو أي قطعة قديمة، ثم دهن هذا الخليط على شعرك، بعدها قومي بتمشيط شعرك بفرشاة واسعة الأسنان، مع تغطية رأسك بغطاء بلاستيكي، ثم اغسلي شعرك بعد نصف ساعة.

عصير الصبار مع البصل لعلاج الصلع

عصير الصبار مع البصل لعلاج الصلع

إذا كنت تعاني من مشكلة الصلع فيمكن للصبار مع البصل معالجة ذلك عن طريق تجديد البصيلات، من خلال كوب من البصل المعصور عبر الخلاط الكهربائي، وهلام الصبار بمقدار معلقتين، وامزج المكونات جيدًا، وقم بدهن فروة رأسك بجميع الجوانب، ثم اغسله بعد مرور ساعة على الأقل، ولكن مع الحرص على تجريب المزيج على منطقة من رأسك قبل الاستخدام الكامل لأنه البصل يسبب الحكة والالتهاب لبعض الأشخاص.

في نهاية موضوعنا عن عصير الصبار للشعر، قومي باستعمال الوصفات التي ذكرناها لك في حال كنتِ تعاني من مشكلات في شعرك، مع الحرص على عدم الإكثار والاعتدال لتجنب حدوث الالتهابات، ويجب عليك الحفاظ على شعرك من مختلف العوامل حتى تحميه من التساقط والتكسر وجميع المشاكل.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

ناتشورالي كيرلي

التعليقات مغلقة.