الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد ماسك الصبار للشعر الجاف والدهني والمجعد مع بعض النصائح الذهبية

الصبار من النباتات التي تعيش لفترات طويلة في المناطق الجافة وشديدة الحرارة، وثبُت أن له فوائد كثيرة للشعر والبشرة، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد ماسك الصبار للشعر حسب كل نوع، والدليل على أن له فوائد عظيمة أنه يستخدم في معظم مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة، فله مجموعة من الخصائص التي تقضي على البكتيريا والفطريات وتساعد على ترطيب الشعر بشكل فائق، تابعي معنا لتعرفي الفوائد والماسكات التي ستغير من حالة شعرك وتحل جميع مشاكله.

فوائد ماسك الصبار للشعر

يحتوي الصبار على الكثير من العناصر التي يمكنها حل معظم مشاكل الشعر كالتقصف والتكسر والهيشان والتساقط، ويدخل في ماسكات العناية بالشعر بجميع أنواعه وفوائده كالتالي:

يعزز نمو الشعر

يعمل الصبار بفضل احتوائه على الإنزيمات التي تتحلل إلى بروتين على إزالة جميع خلايا الجلد الميت الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي تطهيره من أي فطريات موجود به والقضاء على القشرة، كما يحتوي على خصائص قلوية تساعد الشعر على الاحتفاظ بنعومته وترطيبه.

يقضي على الحكة

من فوائد ماسك الصبار للشعر أنه يقضي على الحكة بفضل احتوائه على عناصر مضادة لها، والتي تسببها الفطريات والبكتيريا التي قد تتواجد في الشعر، وأثبتت الدراسات أن الصبار فعال في علاج مرض الصدفية، حيث تم استخدامه من قبل مجموعة كبيرة من المرضى ووجد 80% منهم تحسنًا كبيرًا.

يحارب القشرة

بما أن له قدرة كبيرة على التخلص من جميع الخلايا الميتة إذًا فهو يقضي على القشرة التي ترجع إلى عدة أسباب، كالإصابة بالالتهابات، وزيادة الإفرازات الدهنية، لذا يدخل بكثرة ضمن منتجات الشعر الخاصة بمحاربة القشرة.

يقوي الشعر

من فوائد الصبار للشعر أنه يعمل على تقويته بفضل الأحماض الأمينية الموجودة به والتي تضفي عليه النعومة والمرونة، لذا يُنصح باستخدامه لكل من تعاني من الشعر المجعد وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل.

فوائد ماسك الصبار للشعر الجاف

إذا كان شعرك يعاني من الجفاف وقلة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وكثير التشابك والتكسر فإليكِ مجموعة من وصفات الصبار لمعالجه الشعر الجاف، الذي يساعد على ترطيب الشعر وإعطائه العناصر الأساسية التي يحتاج لها.

ماسك جل الألوفيرا

ماسك جل الألوفيرا

يمكن استخراجه من الصبار في المنزل، كما يمكن شراؤه من الصيدليات فهو متوفر بشكل كبير ويكون لونه أخضر، أما المستخرج في البيت يكون لونه أبيض شفاف، وطريقة استخدامه هي أخذ الكمية مناسبة ودهنها على كامل الشعر، وتغطيته بكيس بلاستيكي لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ فقط، ولابد أن يكون الشعر نظيفًا وجافًا قبل تطبيق الماسك عليه، وللحصول على نتيجة ممتازة لابد من المواظبة عليه مرتين في الأسبوع.

ماسك جل الصبار وزيت النارجيل

يساعد جل الصبار مع زيت النرجيل (زيت جوز الهند) على ترطيب الشعر الجاف وإضافة البروتين الذي يحتاجه ليحميه من الجفاف والتقصف، وطريقة استخدامه هي وضع 3 ملاعق كبيرة منه على كوب من جل الصبار، وتسخينه على النار لمدة دقيقتين ثم يُشبع به الشعر جيدًا، ويترك لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو، ستجدين نتيجة جيدة جدًا بدءًا من الاستخدام الأول.

ماسك جل الصبار وورق الحناء

يعمل جل الصبار مع ورق الحناء على تغذية الشعر ومده بالعديد من العناصر التي تصلحه، وطريقة استخدامه هي نقع كوب منه في كوب من الماء وتركه لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك تأخذ الماء ويضاف عليها نصف كوب من جل الصبار و ملعقتين من الزبادي وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين ثم يُغسل جيدًا بالماء الدافئ والشامبو الخالي من المواد الكيميائية.

ماسك جل الصبار وزيت الخروع

من فوائد ماسك الصبار للشعر الجاف مع زيت الخروع أنه يزيل جميع خلايا الجلد الميت الموجودة في فروة الرأس، بالإضافة إلى تغذيتها وتقوية بصيلاتها، وطريقة استخدامه هي إضافة ملعقة كبيرة من زيت الخروع على نصف كوب من هلام الصبار، ويُوزع على فروة الرأس مع عمل مساج لمدة خمس دقائق لتنشيط الدورة الدموية، ثم يوزع باقي الخليط على بقية الشعر مع التركيز على الأطراف الجافة المتقصفة، يُترك لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو العشبي.

ماسك هلام الصبار والعسل وزيت جوز الهند

من أكثر الماسكات المشهورة كعلاج للشعر الجاف؛ لقدرته على تطرية الشعر وترطيبه من أول استخدام، وطريقة استخدامه هي إحضار نصف كوب من جل الصبار مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويمكنك مضاعفة الكمية حسب طول شعرك، يُوضع على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

ماسك جل الصبار وزيت الزيتون مع صفار البيض

يدخل صفار البيض في العديد من الماسكات التي يكون الهدف منها هو ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، وطريقة استخدامه هي وضع صفار بيضة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على نصف كوب من جل الصبار، يتم مزج المكونات جيدًا لتصبح متجانسة، ثم يتم فردها على الشعر من جذوره حتى أطرافه لمدة ساعتين، ثم يُغسل جيدًا بالشامبو والماء الدافئ وليس الساخن.

ماسك هلام الصبار مع عصير البصل

هذا الماسك يعطي نتيجة خرافية ويرطب الشعر بفضل احتوائه على عصير البصل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وطريقة استخدامه هي بشر البصل ثم وضعه في قطعة من القماش والضغط عليه حتى يتم استخراج كل الماء الموجود به، ثم إضافة نصف كوب من جل الصبار ومزجهما جيدًا، ثم توزيعه وتركه على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل جيدًا بالماء والشامبو لإزالة رائحة البصل، كرري الماسك مرة واحدة في الأسبوع ولمدة شهرين.

ماسك الصبار والليمون

ماسك الصبار والليمون

من فوائد ماسك الصبار للشعر مع الليمون أنه يساعد على تجديد الكولاجين الذي يساعد في تطويل الشعر وتنعيمه بفضل احتوائه على فيتامين سي، لذا ضعي نقاط من الليمون على نصف كوب من جل الصبار ووزعيه على كامل شعرك بدون تغطيته لمدة نصف ساعة، ثم يغُسل بالماء الدافئ فقط، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع فقط.

ماسك جل الصبار والحلبة

يساعد الماسك على التخلص من القشرة مع ترطيب الشعر الجاف في وقت واحد، وطريقة استخدامه هي نقع ملعقتين كبيرتين من الحلبة في كوب من الماء لمدة يوم كامل، ثم تهرس جيدًا مع كوب من هلام الصبار، واتركيه على الشعر لمدة ساعتين، ثم يُغسل بالماء الدافئ فقط، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

ماسك الصبار وزيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على تطهير فروة الرأس؛ بفضل احتوائه على مضادات للفطريات والبكتيريا، ومن ثم يمكنه القضاء على أنواع العدوى المختلفة، وطريقة استخدامه هي وضع عشر قطرات منه على كوب من جل الصبار، وتركه على الشعر لمدة 4 ساعات ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو، ويمكنك تكرار الماسك مرتين كل أسبوع.

ماسك جل الصبار وزيت الجوجوبا

من فوائد ماسك الصبار للشعر مع زيت الجوجوبا أنه يعمل على إضفاء الطراوة والنعومة للشعر، وطريقة استخدامه هي إحضار نصف كوب من هلام الصبار أو جل الألوفيرا وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ثم يوضع على الشعر مع عمل مساج بسيط لضمان تغلغل الماسك في بصيلات الشعر، اتركيه ساعة كاملة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، وكرريه مرتين في الأسبوع.

ماسك زيت الصبار زيت الزيتون

يساعد المكونان معًا على ترطيب الشعر والقضاء على الضعف والتكسر، وطريقة استخدام الماسك هي إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على زيت الصبار ومزجهما جيدًا، ثم يُشبع الشعر بالماسك جيدًا من جذوره حتى أطرافه، ويُترك لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو.

فوائد ماسك الصبار للشعر الدهني

يدخل الصبار ضمن ماسكات الشعر الدهني؛ لما له من قدرة على التحكم في الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، واستخداماته كالتالي:

ماسك الصبار مع الليمون

يساعد على التقليل من الزيوت الطبيعية التي تفرز بنسبة أعلى من المعدل الطبيعي، وطريقة استخدامه هي إحضار كوب من جل الصبار مع نقاط من الليمون وتركها على الشعر لمدة ساعة فقط، ويشطف بالماء الفاتر، كرري الوصفة مرتين بالأسبوع لمدة شهر.

شامبو جل الصبار

يمكن إضافة الصبار على الشامبو الخاص بكِ حتى يساعد على التحكم في الإفرازات الدهنية، وطريقة استخدامه هي وضع 4 نقاط من الليمون وملعقتين كبيرتين من جل الصبار على الشامبو، يُغسل به الشعر كالمعتاد يُم يشطف جيدًا، اغسلي شعرك بهذه الطريقة ثلاث مرات كل أسبوع حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

بلسم هلام الصبار

إذا كنتِ تبحثين عن بلسم خالٍ من المواد الكيميائية وفي نفس الوقت يناسب طبيعة شعرك الدهني فإليكِ هذا البلسم، ضعي 3 ملاعق زيت جوز الهند و3 ملاعق حليب جوز الهند و3 ملاعق من عصير الخيار على نصف كوب من جل الصبار، يُترك على الشعر لمدة ساعتين لتحقيق أفضل استفادة ممكنة، وكرري هذه الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

فوائد ماسك الصبار للشعر المجعد

يحتاج الشعر المجعد أو الخشن إلى ترطيب عميق مقارنة بأي نوع آخر، ولابد من اختيار نوعية شامبو تحتوي على مواد مرطبة خالية من المواد الكيميائية التي تتسب في تفاقم المشكلة، ولابد من استخدام مسكات الصبار للشعر المجعد بشكل دائم، مثل:

ماسك الصبار وزيت جوز الهند

ماسك الصبار وزيت جوز الهند

واظبي على استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند على كوب من جل الصبار، اتركيه على شعرك لمدة ثلاث ساعات، ثم اغسليه جيدًا بالماء الدافئ والشامبو العشبي أو الطبي.

ماسك جل الصبار والزبادي

يساعد في إضافة الطراوة والنعومة للشعر، ولإعداد هذا الماسك بطريقة صحيحة استخدمي الزبادي كامل الدسم؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين الذي يقوي الشعر وينعمه ويقضي على أي فطريات في فروة الرأس، وطريقة استخدامه إضافة علبتين من الزبادي على كوب من جل الصبار، واتركيه على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسليه جيدًا بالشامبو المخفف والماء الدافئ.

ماسك الصبار والعسل

يعطي العسل للشعر ما يحتاجه من ترطيب وتنعيم طبيعي، لذا ضعي ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض على كوب من جل الصبار، واتركيه على شعرك لمدة ثلاث ساعات، وكرري الوصفة مرتين كل أسبوع، ولا تقلقي بشأن العسل فسيتم التخلص منه بشكل كلي بمجرد الغسل بالماء الدافئ والشامبو.

نصائح للعناية بالشعر

بعد أن عرضنا لكِ فوائد ماسك الصبار للشعر توجد عدة نقاط للعناية الفائقة بالشعر لابد من وضعها في الاعتبار بجانب استخدام الماسكات السابقة للحصول على شعر ناعم منسدل خالي من القشرة والجفاف:

ابتعدي عن الحرارة

توقفي عن استخدام الاستشوار والمكواة التي تسحب مرطبات الشعر وهي الزيوت الطبيعية، وبالتالي تجعله عرضة للتساقط والتقصف، حتى حرارة الشمس مضرة أيضًا لذا استخدمي واقي أو سيروم ذو نوعية جيدة.

توقفي عن كثرة غسل الشعر

إذا كنتِ من صاحبات الشعر الدهني فاغسلي شعرك ثلاث مرات بالأسبوع، أما باقي نوعيات الشعر فمرتين بالأسبوع فقط تكفيان، وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر، واستخدمي شامبو مناسب خالي من الكبريت والصوديوم والسليكون والبارابين.

تجني تغطية الشعر لفترات طويلة

يحتاج الشعر للتنفس، لذا ابتعدي عن تغطيته لفترات طويلة حتى لا يتساقط ويهيش، وإذا كنتِ محجبة استخدمي الشامبوهات الخاصة بالمحجات؛ لأنها تحتوي على مواد تحافظ على الشعر أثناء تغطيته، وابتعدي عن ربطه بشدة حتى لا يتموج ويتكسر.

استخدمي المشط الخشبي

فهو أفضل بكثير من الأمشاط أو الفرش البلاستيكية التي تتسبب في إنتاج طاقة كهربائية تضر بالشعر وتسبب له التقصف والتكسر، وابدئي التمشيط من الأطراف وصولاً لبدايات الشعر، وهذه هي أصح طريقة لتسليك الشعر من أي تشابكات أو عقد موجودة به، وتجنبي كثرة تمشيطه فيكفي مرتين يوميًا فقط.

لا تهملي الماء

لا تهملي الماء

الماء من أكثر المشروبات التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر؛ لأنه يحميه من الجفاف، فتناولي ثلاث لترات من الماء كل يوم، وعليكِ أيضًا بالمشروبات الطبيعية كالعصائر الفريش التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن التي يحتاجها الشعر.

تناولي الأطعمة المفيدة

أدرجي الأطعمة المفيدة ضمن نظامك الغذائي؛ حتى ينمو شعرك ويصبح بصحة جيدة، ومن الأطعمة المفيدة للشعر الخضراوات بأنواعها وخصوصًا التي تحتوي على الحديد، والبروتينات، والبيض، واللبن أو الزبادي، والأسماك التي تحتوي على أوميجا 3، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والفاكهة.

وبهذا نكون عرضنا لكِ فوائد ماسك الصبار للشعر بكل أنواعه، وما عليكِ إلا المواظبة على هذه الخلطات الطبيعية غير المكلفة مع اتباع النصائح التي ذكرناها لكي يصبح شعرك كما تريدين خاليًا من القشرة ناعمًا طريًا خاليًا من الموجات أو التجاعيد، ولا تستعجلي النتيجة؛ فهذه ليست كالمنتجات الكيميائية التي تعطي نتيجة سريعة وبأضرار بالغة، بل لابد من أن تأخذ كل وصفة وقتها لتحصلي على النتيجة المرضية التي لا تسبب أي ضرر لشعرك.

المصادر:

أول ثينجس هير

تايمز أوفيندا

إستايلت

التعليقات مغلقة.