الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر المتقصف والتالف مع مجموعة من الماسكات الفعالة

تحتاج معظم السيدات إلى معرفة كيفية العناية بالشعر المتقصف والمتكسر، وذلك لأن هناك نسبة تستخدم المنتجات المليئة بالعناصر الكيميائية الموجودة في معظم منتجات العناية بالشعر، ويرجع التقصف أيضًا إلى عدم الاهتمام واستخدام الزيوت والماسكات الطبيعية بشكل منتظم، وسنتحدث عن كل هذه الأسباب المؤدية للضعف والتكسر بالتفصيل مع ذكر طرق العناية بالشعر التالف، لذا تابعي معنا المقال جيدًا وانتبهي بكل نقطة من شأنها أن تعيد الحياة لشعرك.

كيفية العناية بالشعر المتقصف

لتقضي على التقصف والتلف عليكِ الإلتزام بخطوات العناية بالشعر المتقصف والتالف، والتي تتمثل في :

تجنبي تجفيف نهايات الشعر

النهايات المتقصفة ضعيفة جدًا وتجفيفها بالمنشفة يؤدي إلى تفاقم المشكلة؛ مما يؤدي إلى طول الجزئية المتقصفة مع الوقت، لذا جففي شعرك بالمنشفة القطنية من أعلى واتركي النهايات لتجف بالهواء الطبيعي.

استخدامي البلسم

يحتاج الشعر المتقصف إلى البلسم، لذا تخيري نوع يحتوي على مكونات طبيعية كزيت الزيتون مثلاً، ولابد أن يكون خالي من العناصر الكيميائية المدمرة للشعر حتى لا تزداد مشكلة التكسر، ومن الأفضل زيارة طبيب الجلدية ليحدد لكِ نوع البلسم المفيد؛ ويفضل أن يكون نوع طبيعي أو طبي غير تجاري كمعظم الأنواع المتواجدة في الصيدليات، ولابد من استخدامه بعد الغسل بالشامبو لكي يعيد حموضة الشعر، وبالتالي يحميه من التقصف.

استخدمي أداة تمشيط مناسبة

إذا كان شعرك متقصف فأنتي بحاجة إلى الامتناع عن استخدام الفرشاة الدائرية البلاستيكية ذات الأسنان الضيقة الرفيعة التي تتسبب في تقصف الشعر بسبب الطاقة الكهرومغناطيسية التي تصدرها، استبدليها بالمشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة المتباعدة، وتعد هذه النقطة من أهم نقاط العناية بالشعر المتقصف، لذلك مشطي شعرك بداية من أسفل وصولاً  إلى أعلى حتى تتخلصي من تعقيدات بالشعر الذي يتسبب في تساقطه.

اربطي شعرك بطريقة صحيحة

عليكِ بالابتعاد عن ربط الشعر بشدة؛ لأنه بذلك يكون عرضة لتكسر خصلاته ومن ثم ضعفه وزيادة تقصفه، وتجنبي استخدام الرابطات الصغيرة الضيقة حتى لا يلتف الشعر عليها، وبالتالي يتشابك ويتساقط بكميات كبيرة، وتجنبي التسريحات التي تتسبب في تشابكه وتقطيعه؛ وبالتالي تقصيفه أيضًا.

ابتعدي عن الاستشوار والمكواة

الاستشوار مصنوع من أجل تجفيف الشعر بطريقة صحيحة وليس من خلال تسليطه على بصيلات وخصلات الشعر حتى تحترق، لذا استخدميه بطريقة صحيحة وهي تشغيله على البارد أو المتوسط أو امتنعي عنه تمامًا، وكذلك المكواة التي تساعد على فرد الشعر ولكن في الحقيقة لا تساعد على فرده بل تعمل على تحنيطه، وذلك يعني أنها تسحب الماء والزيوت التي تحافظ على الشعر وبالتالي تحرقه وتسبب له التقصف والهيشان.

استخدمي منتجات الوقاية من أشعة الشمس

الشعر مثل البشرة يحتاج إلى منتجات تحميه من أشعة الشمس الضارة، لذا استخدمي السيروم المناسب مع حالة شعرك المتقصف، كما يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية على الأطراف مثل زيت شجرة الشاي وزيت المكاديمية، فكل نوع منهم فعال وقادر على تقوية الشعر وحمايته من التكسر والتقصف والتلف.

ضعي على الوسادة قطعة من الستان

ضعي على الوسادة قطعة من الستان

تعتقد معظم السيدات أن غطاء الوسادة المصنوع من القطن أفضل من المصنوع من الأقمشة الصناعية، وهذا خطأ تمامًا لأن القطن يسبب تشابك الشعر وتكسره، أما الأقمشة الصناعية مثل الستان لا تسبب أي احتكاك مع الشعر ولا تمتص الزيوت الطبيعية منه؛ وبالتالي تحميه تمامًا من مشكلة التقصف والهيشان.

قصي الأطراف

لا يوجد حل للتقصف إلا القص، ولكن القص بطريقة صحيحة حتى لا تزداد المشكلة، ولا تصدقي أن هناك منتجًا سواء شامبو أو زيت أو سيرام يقضي على التقصف؛ والصحيح أنها تحمي الشعر غير المتقصف من هذه المشكلة، لذا واظبي على قص الأطراف كل 8 أسابيع لتعطي له الفرصة لكي ينمو بشكل صحي وبدون أي تفرعات من الأسفل.

تناولي المكملات الغذائية

منها البيوتين أو فيتامين ب7 الذي يساعد على تدفق الدورة الدموية في الدم، وبالتالي مساعدته على النمو في وقت قصير والمحافظة على قوته، وهو وسيلة تحافظ على الشعر من التقصف والتكسر، وفيتامين E الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من التقصف أيضًا، وكذلك فيتامين أ الذي يحمي من الجفاف الذي يعد السبب الرئيسي في مشكلة التقصف.

ابتعدي تمامًا عن الصبغات

إذا كنتِ تريدين القضاء على مشكلة التقصف فعليكِ بالابتعاد عن مدمرات الشعر وهي الصبغات، لأنها تحتوي على الأمونيا والأكسجين والعديد من المواد التي تتسبب في حرق الشعر والقضاء على الزيوت الطبيعية التي تحميه؛ وبالتالي حدوث مشكلة التقصف، وإذا كنتِ ترغبين في تغير لون شعرك فعليكِ باستخدام الطرق الطبيعية كالحناء وغيرها.

اللجوء إلى الترميم

بما أننا نتحدث عن كيفية العناية بالشعر المتقصف فلابد من أن نذكر الترميم الذي يعد من أفضل العلاجات التي تحمي الشعر من معظم مشكلاته؛ ومن ضمنها التقصف لأنه يغذيه بمواد طبيعية لا تسبب أي ضرر، بل يساعد على تطويل الشعر، وذلك من خلال حمايته من التقصف وبالتالي لا تحتاجي إلى قصه كل فترة طويلة، وبالتالي تعطيه فرصة لكي ينمو، وهو أفضل من العلاج بالكيراتين والبروتين، كذلك يمكنك عمل جلسة ترميم في المنزل من خلال إحضار زبدة الشيا وزيت الأركان الأصلي وفيتامين E وضعيه على شعرك مثل حمام الزيت، ولا تستخدمي الحرارة مطلقًا، أو اذهبي إلى صالون تصفيف موثوق منه.

خلطات العناية بالشعر المتقصف

سنعرض لكِ فيما يلي أهم وصفات العناية بالشعر بجميع أنواعه والمتقصف خاصة فعليكِ بالبدء في استخدام هذه الخلطات بعدما تقصي الأطراف، واستمري عليها لفترة ليستعيد قوته ولمعانه، والماسكات كالتالي:

ماسك زيت جوز الهند

يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه وتغليفه بطبقة حماية طبيعية تحميه من التقصف، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية، وطريقة استخدامه هي إحضار ملعقتين من الزيت ثم دفيه بين راحة يدك ثم وزعيه على شعرك بالكامل مع التركيز على الأطراف، لفي شعرك وضعي عليه البونيه البلاستيكي واتركيه لمدة 4 ساعات، ثم اغسليه بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو العشبي أو الطبي.

ماسك زيت السمك

أثبتت الدراسات أن له قدرة فائقة في الحد من مشكلة التساقط والتقصف، لذا أحضري ملعقة كبيرة منه مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وبيضة واحدة، اخلطي المكونات معًا جيدًا ثم وزعيها على شعرك بعد تقسيمه؛ أي خصلات لضمان تشبعه بالخليط، اتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، وكرري الوصفة مرة أسبوعياً.

ماسك العسل

يعمل على ترطيب الشعر بنسبة كبيرة جدًا من أول استخدام، والترطيب عكس الجفاف أي أنه يحد من مشكلة التقصف، وطريقة استخدامه هي خلط ملعقتين من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب، اخلطي المكونات معًا ثم وزعيها جيدًا وركزي أكثر على الأطراف، اتركي الماسك ساعتين ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو العشبي الطبيعي.

ماسك الأفوكادو

ماسك الأفوكادو

من أكثر الماسكات المستخدمة لترطيب الشعر والتي تأتي بنتائج ملموسة من الاستخدام الأول، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر كفيتامين ك وفيتامين ي الذي يعمل على حماية وتقوية البصيلات وحماية الأطراف من التقصف، وطريقة استخدامه هي هرس حبة منه مع بيضة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ضعي الماسك لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه جيدًا بالشامبو والماء الدافئ.

ماسك الألوفيرا والبيض والزيت الزيتون

يساعد على تقوية الشعر الهش الضعيف الأكثر عرضة لمشكلة التقصف والهيشان، وطريقة استخدامه هي إحضار نصف كوب من جل الصبار وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع صفار بيضة واحدة، امزجي الخليط جيدًا ثم وزعيه على الشعر واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه جيدًا بالشامبو والماء الدافئ وليس الساخن حتى لا يتماسك البيض في الشعر.

ماسك الموز والعسل

من أكثر الماسكات التي تشتهر بقدرته على إعادة النعومة للشعر، ويُنصح باستخدامه للسيدات الآتي خضعن لتجربة الصبغة ونتج عنها تضرر الشعر بشكل كبير، وطريقة استخدامه هي هرس حبتين من الموز في الخلاط وإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الأصلي وتركه لمدة ساعتين ثم يشطف بالماء الدافئ والقليل من الشامبو المخفف، كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاث أشهر لتحصلي نتائج سحرية.

ماسك الحليب مع العسل

بما أننا نعرض إجابات للتساؤل عن كيفية العناية بالشعر المتقصف فلابد من ذكر هذا الماسك الذي يعد من أقوى الماسكات التي يمكنها إعادة حياة الشعر وحمايته من أي تقصف يقلل من جماله، وطريقة استخدامه هي إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض على كوب من الحليب الكامل الدسم، واستخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ فقط؛ أي يستخدم كبلسم طبيعي للشعر.

المايونيز

يحتوي على البيض الذي يغلف الشعرة بطبقة بروتينية طبيعية تحافظ عليه من التقصف والتلف، وطريقة استخدامه بسيطة جدًا؛هي إحضار ربع كوب المايونيز وفرده على الشعر والتأكد من تشبعه به، وتركه لمدة ساعة، ويُغسل بالماء الدافئ والشامبو المخفف بالماء.

ماء البابونج

من أكثر الأعشاب المتخصصة في القضاء على الشعر المتقصف بفضل احتوائه على عناصر تساعد على التخلص من الخلايا الميتة التي تسبب التقصف والتطاير، وطريقة استخدامه هي نقع ملعقتين من البابونج في كوب من الماء المغلي، ثم تغطيه حتى يبرد، بعد ذلك يستخدم في شطف الشعر ويُترك لمدة ربع ساعة ثم يتم شطفه بالماء الدافئ فقط.

ماسك الزبادي

يعرف بقدرته على ترطيب الشعر بفضل احتوائه على الكالسيوم والبروتين الذي يقوي الشعر ويقلل من هيشانه وتقصفه معًا، والطريقة هي إضافة علبة كبيرة من الزبادي على ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، يُوضع على الشعر لمدة 4 ساعات ثم يُغسل جيدًا بالماء والشامبو المناسب.

ماسك الزبادي والبيض

كل منهم يحتوي على عناصر من شأنها تقوية الشعر وتغذيته، وبالتالي التقليل من التقصف بنسبة كبيرة، وطريقة استخدامه هي إضافة صفار بيضة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون على علبتين من الزبادي البلدي، تُخلط المكونات جيدًا وتوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو العشبي.

ماسك زيت الزيتون

لابد من عمل حمام زيت للشعر مرتين كل أسبوع من أجل تقويته وتنعيمه وحمايته من التقصف، وفي الحقيقة زيت الزيتون قادر على ذلك بفضل احتوائه على عناصر غذائية كمضادات الأكسدة وفيتامين ج، وطريقة استخدامه هي تدفئة ملعقتين من الزيت وتوزيعها على كامل الشعر وتركه لمدة 3 ساعات ثم يُغسل بالشامبو والماء الدافئ.

نصائح للعناية بالشعر المتقصف والتالف

يجب على كل إمراة أن تكون على دراية كاملة بكافة طرق العناية الأساسية بالشعر، بمختلف أنواعه، كما يجب عليها معرفة المشكلة التي تعاني منها بالتحديد كي تتمكن من معلاجتها بطريقة صحيحة، ومن أبرز نصائح العناية بالشعر التالف ما يلي:

  • ابتعدي عن غسل الشعر بشكل متكرر، فيكفي مرتين بالأسبوع فقط للشعر العادي وثلاثة للشعر الدهني.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية كالفاكهة والخضراوات.
  • شرب الماء شيء أساسي من أجل القضاء على الجفاف الذي يسبب التقصف.
  • السكر من أكثر مسببات التقصف، لذا قلليه على قدر الإمكان واستبدليه بالفاكهة.

نصائح للعناية بالشعر المتقصف والتالف

  • احرصي على النوم لعدد ساعات كافية من أجل الحفاظ على صحة الشعر، وقللي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • استخدمي الكريمات التي تحتوي على بانثينول الذي يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • تجني النزول أو النوم بالشعر المبلل، فكثرة الرطوبة تسبب التقصف والهيشان.
  • تناولي كوب من اللبن يومياً؛ فالكالسيوم من العناصر التي يحتاجها الشعر، أو استبدليه بملعقتين كبيرتين من السمسم المطحون.
  • تناولي الأسماك قليلة الزئبق لأنها تحتوي على أوميجا 3 المهمة للشعر، وتناولي الحبوب الكاملة والبقوليات.

عرضنا لكِ كيفية العناية بالشعر المتقصف من خلال أقوى الماسكات، يمكنك أن تستعيني بها لفترة طويلة، نعم الماسكات الطبيعية تحتاج لوقت طويل نسبياً ولكن تأتي بنتائج ممتازة مقارنةً بالمنتجات التي تأتي بنتيجة فورية، ولكنها مع الوقت تدمر الشعر لما تحتوي عليه من مواد وعناصر كيميائية، وعرضنا في النهاية بعض النصائح التي عليكِ تطبيقها من أجل تقوية شعرك وحمايته من التقصف.

المصادر:

برايدي

لوكسي هير

جلامور

التعليقات مغلقة.