الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

ماسكات للعناية بالشعر مع بعض النصائح الهامة والمفيدة

يحتاج الشعر للزيوت والخلطات الطبيعية التي تحافظ عليه من الجفاف والتقصف والتكسر والتساقط، لذا سنتحدث بالتفصيل عن ماسكات للعناية بالشعر بجميع أنواعه، فكل نوع يحتاج إلى ماسكات وخلطات معينة لن تتماشى مع أي نوع أخرى، فعلى سبيل المثال الزيوت الطبيعية مفيدة جدًا للشعر العادي والكيرلي والجاف ولكنها قد تضر بالشعر الدهني إذا تم تطبيقها على فروة الرأس، وليس كل أنواع الزيوت تناسب كل أنواع الشعر فالنوع المنخفض المسامية يمتص الماء والزيت بصعوبة لذا لا يمكن تطبيق الزيوت الثقيلة عليه، وسنوضح كل ذلك بالتفصيل فتابعي معنا المقال بعناية.

فهرس المقال

ماسكات العناية بالشعر الدهني

سنبدأ بهذا النوع الذي يحتاج إلى عناية خاصة جدًا، ومن صفاته أن فروة الرأس فيه تُفرز الزيوت الطبيعية التي ترطبه ولكن بمعدل زائد عن المعدل الطبيعي، مما يجعله عُرضة للتشابك والتصاق الأتربة به ومن ثم التعرض للتقصف والتكسر، لذا يحتاج إلى ماسكات وخلطات خاصة وبنسب خاصة كالتالي:

ماسك الليمون والماء

يعد الليمون من الأحماض التي تساعد على التحكم في دهون فروة الرأس، وطريقة استخدامه هي عصر نصف ليمونة على كوب من الماء، وبعد غسل الشعر جيدًا وتنظيفه بالشامبو يُوضع الماسك عليه لمدة 5 دقائق ثم يُشطف جيدًا، وتُكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

الروزماري والنعناع الجاف

يساعد هذا الماسك على التقليل من دهون الرأس بنسبة كبيرة، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة كبيرة من زيت الروزماري للشعر مع 2 ملعقة كبيرة من النعناع المجفف في كوب ماء، ويُرفع على نار هادئة حتى يغلي وبعد أن يبرد ويُصفى يُوضع على الشامبو ثم غسل الشعر به، وهذه الوصفة تعطي للشامبو الطبي أو العشبي فائدة أكثر مما يساعد في تقوية البصيلات والحد من التساقط وإضافة رائحة جميلة.

جل الأولوفيرا

الصبار من أكثر النباتات المفيدة للشعر رغم أنه رخيص الثمن، فهو كنز بمعنى الكلمة لأن له قدرة على حل معظم المشكلات، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقتين من الشامبو المخفف بالماء وملعقة صغيرة عصير ليمون مع ربع كوب صغير من جل الصبار، ويُغسل الشعر به ثلاث مرات في الأسبوع.

صودا الخبز

تعمل بيكرونات الصودا على القضاء على كل الدهون الملتصقة بالشعر، أي تعتبر مادة تساعد على تنظيفه بشكل كبير، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة صغيرة على كوب من الماء وغسل الشعر به، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة فقط بالأسبوع، فالإفراط في استخدام هذه المادة يتسبب في خلل في حموضة الشعر مما يعرضه للتقصف والهيشان.

زيت شجرة الشاي

يعد من أكثر الزيوت الطبيعية التي تدخل في ماسكات العناية بالشعر الدهني لما له خصائص تساعد على التحكم في الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة صغيرة منه على ملعقة صغيرة من كل من زيت الرومازي والكافور ونقاط بسيطة من الليمون، وتطبيق القليل منه على الشعر، والانتظار لمدة ساعة ثم غسله جيدًا بالماء الدافئ والشامبو، ويجب الابتعاد عن عصير الليمون إذا كان هناك حساسية تجاهه.

خل التفاح

خل التفاح

تتنوع فوائد خل التفاح للشعر الدهني ويعتبر واحد من أبسط ماسكات العناية بالشعر الدهني والتي تأتي بنتيجة فعالة جدًا في نفس الوقت، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء وتطبيقه على الشعر المغسول بالشامبو، وتركه لمدة 10 دقائق فقط ثم شطفه جيدًا بالماء الدافئ، ويُطبق الماسك مرتين في الأسبوع.

الشاي الأسود

يوجد بفروة عند محلات العطارة ويستخدم للتخلص من الدهون المتراكمة والمتلاصقة بالشعر، وذلك بفضل احتوائه على حمض التانيك، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء ثم تركه ليغلي على النار، وبعد أن يبرد يُصفى وتستخدم الماء في غسل الشعر وتركه لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر فقط.

ماسك البيض

يشتهر البيض بقدرته على التخلص من دهون الرأس، ويدخل في معظم منتجات العناية بالشعر الدهني، وطريقة استخدامه هي وضع بياض بيضة أو بيضتين على الشعر الرطب وتركه لمدة ربع ساعة ثم يُغسل جيدًا بالماء الدافئ والشامبو، لاحظي أننا ذكرنا الماء الدافئ في إزالة البيض وليس الماء الساخن الذي يجعل البيض يتجمد في الشعر، والبيض مفيد جدًا لأنه غني بالبروتين الذي يغطي الشعرة ويحميها من الحرارة والأتربة.

صفار البيض والليمون

يعمل صفار البيض مع الليمون على تنظيف الشعر من الزيوت الزائدة والتخلص من أي جراثيم وفطريات موجودة في فروة الرأس، ولتطبيق الماسك نحتاج إلى 2 صفار بيضة مع معلقة صغيرة من عصير الليمون، ويُطبق الماسك على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالشامبو والماء الفاتر جيدًا.

الموز والعسل

يعد هذا الماسك من أقوى ماسكات العناية بالشعر الدهني والعديد من أنواع الشعر، وطريقة استخدامه هي وضع حبة أو حبتين من الموز في الخلاط ثم تصفيته جيدًا للتخلص من أي تكتلات ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، يُطبق الخليط من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعة ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو المخفف بالقليل من الماء.

العسل والليمون

يستخدم هذا الماسك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل الأبيض على كوب من الماء، وخلطه جيدًا ثم توزيعه على كامل الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يُشطف جيدًا بالماء الفاتر فقط، ويمكن تطبيق الماسك مرتين بالأسبوع فقط.

الشوفان

يعد من أقوى الوسائل الطبيعية للحد من مشاكل الشعر الدهني، حيث له قدرة كبيرة على امتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس، وطريقة استخدامه هي إضافة 3 ملاعق كبار من دقيق الشوفان وعجنه جيدًا بالماء، ثم يوضع في الفرن لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يُطبق على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ، ويمكن تطبيق الماسك مرتين في الأسبوع.

شاي إكليل الجبل

طريقة استخدامه سهلة جدًا وتأتي بنتائج فعالة، ضعي ملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل على كوب من الماء المغلي، غطي الخليط حتى يبرد ثم صفيه واشطفي شعرك به جيدًا به غسله بالشامبو، ويمكن استخدامه مرتين في الأسبوع.

الحناء

تلاحظ جميع السيدات أن الحنة تتسبب في جفاف الشعر بعض الشيء، لذا على صاحبات الشعر الدهني استغلال هذا في التخلص من الزيوت الزائدة، والطريقة هي خلط الحنة مع كوب من اللبن الزبادي وتركه 4 ساعات ثم تُطبق على الشعر النظيف لمدة ساعتين ثُم يغسل، استخدمي هذا الماسك مرة واحدة لمدة أسبوعين.

ماسكات للعناية بالشعر الجاف

ماسكات للعناية بالشعر الجاف

يحتاج الشعر الجاف إلى ترطيب عميق حتى يستعيد لمعانه وحيويته ثانية، ويتصف بقلة إفرازه للزيوت الطبيعية التي ترطبه ومن ثم صعوبة تمشيطه وتعرضه للتكسر والهيشان والتقصف، ومن الماسكات التي تعالج الجفاف ما يلي:

الزبدة وزيت السمسم

لهذا الماسك مفعول السحر على الشعر الجاف لأنه يرطبه بشكل فائق، وطريقة استخدامه هي خلط 2 ملعقة كبيرة من الزبد البلدي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم، وتسخينه بين راحتي اليد ثم فرده على الشعر النظيف الناشف بداية من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة 3 ساعات ثم غسله جيدًا بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

حليب جوز الهند والليمون

يعد حليب جوز الهند من أكثر الوسائل التي ترطب الشعر بشكل كبير، لذا يدخل في معظم المنتجات التي تساعد على الترطيب، وطريقة الاستخدام عبارة عن وضع نصف كوب منه مع نقاط قليلة من الليمون، ثم يُوضع على الشعر لمدة ساعة وبعد ذلك يُغسل بالماء الدافئ فقط.

زيت الجرجير

من أقوى المرطبات، وطريقة استخدامه هي وضع ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وطريقة استخدامه عبارة عن عمل مساج لفروة الرأس لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يُترك على الشعر لمدة ساعتين، ثم يُغسل جيدًا بالشامبو والماء الدافئ.

الأفوكادو وزيت جوز الهند

لكلا المكونان فوائد عظيمة للشعر الجاف لأنهما يحتويان على خصائص مرطبة، وطريقة الاستخدام هي هرس حبة من الأفوكادو وحبة من الموز مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وتطبيق الماسك على الشعر لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو المخفف.

البيض وزيت اللوز الحلو

ضعي 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع بياض بيضتين واخلطيهما جيدًا، ضعي الماسك على الشعر بالكامل لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، وستجدين نتيجة رائعة بعد تجفيف الشعر، حيث أن هذا الماسك يضفي اللمعان والرطوبة والنعومة.

اللبن والموز وحليب جوز الهند

ضعي في الخلاط الكهربائي حبة من الموز وربع كوب من اللبن ونصف كوب من حليب جوز الهند، وزعي الماسك على شعرك بالكامل واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه بالشامبو والماء الدافئ، فالموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم المفيد بشكل كبير والذي يساعد على التقوية والترطيب.

صفار البيض والماء

يساعد على التخلص من الجفاف ويضيف اللمعان المطلوب، والطريقة هي وضع صفار بيضتان على القليل مع الماء حتى يتكون مزيج ناعم يسهل فرده، يوزع بداية من الجذور حتى الأطراف ويُترك لمدة نصف ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ويمكن استخدامه مرة واحدة كل أسبوع.

البيض والزبادي والعسل

يُعرف الزبادي بقدرته على القضاء على مشكلة الجفاف، ويجعل الشعر طري ذو ملمس ناعم وصحي، لذا اخلطي بيضة واحدة على علبة من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، امزجي المكونات جيدًا ثم ضعيها على شعرك الجاف لمدة ساعتين ثم اغسليه جيدًا بالماء الدافئ والشامبو، ويمكنك تطبيق الماسك مرتين بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

العسل وحليب الأرز

يكثُر استخدام هذا الماسك في آسيا، حيث أثبتت الدراسات أن ماء الأرز تحتوي على مجموعة من الأنزيمات التي من شأنها أن تعيد الحيوية للشعر، وتزداد فائدتها بإضافة العسل الذي يرطب الشعر ويقويه، فانقعي نصف كوب من الأرز على 2 كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح صفي الأرز وخذي الماء وضيفي لها ملعقة العسل، وزعي الماسك على شعرك النظيف واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ولا تقلقي بشأن العسل فلا يتسبب في تشابك الشعر كما تظنين فمجرد لمس الماء للرأس يزول تمامًا.

الموز والأفوكادو

يعد هذا الماسك من أكثر ماسكات العناية بالشعر الجاف استخدامًا، لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها، وطريقة استخدامه هي هرس حبة من الموز مع حبة من الأفوكادو جيدًا في الخلاط ثم يوزع الخليط على الشعر مع التركيز على الأطراف جيدًا وتركه لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ والقليل من الشامبو المخفف بالماء.

المايونيز

المايونيز

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على كثافة الشعر وتقويته وتنعيمه، وهذا يعني أنه يقي على مشكلة الجفاف، وطريقة استخدامه هي خفق نصف كوب منه جيدًا بحيث يمكن فرده على الشعر، ويُترك لمدة ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو.

ماء الشعير

يشتهر بقدرته على القضاء على الجفاف وبهتانه وإضافة الكثافة والنعومة للشعر، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب، لذا فلا تترددي في تجربته، ضعي نصف كوب منه على 2 كوب من الماء واستخدميه كغسول نهائي، أي لا يُشطف الشعر بعد استخدامه، ويمكنك تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

قناع العسل

ضيفي ملعقة كبيرة من العسل الأبيض على 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، وزعي القناع على كامل الشعر مع التركيز الأكبر على الأطراف، اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه جيدًا باستخدام الماء الدافئ والشامبو، مرة واحدة من هذا الماسك أسبوعيًا كفيلة أن تعيد لشعرك حيويته.

اللبن والصبار

يساعد الصبار أو جل الألوفيرا على علاج جفاف الشعر ومساعدته على النمو، لذا استخدمي نصف كوب منه على ثلاث ملاعق كبيرة حليب مع نقاط من زيت الزيتون، وزعي الخليط جيدًا من خلال تقسيم الشعر إلى خصلات، اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالشامبو، ويمكن استخدام هذا الماسك لجميع أنواع الشعر.

دقيق الحمص

يعد من أفضل ماسكات العناية بالشعر الدهني، ويستخدم كقناع من خلال إضافة ثلاث ملاعق منه على كوب من لبن جوز الهند، يُمزج الخليط جيدًا بحيث يتم التخلص من أي تكتلات، ثم يوزع من الجذور حتى الأطراف وبعد ذلك يتم لف الشعر على شكل الكعكة وتركه لمدة ساعة، ثم يُغسل جيدًا بالماء والشامبو، وستجدين أن شعرك أصبح أكثر نعومة ونظيف تمامًا، لذا استخدمي هذا الماسك مع واحدة كل أسبوع.

الزيوت الأساسية

هذا الماسك عبارة عن مجموعة من الزيوت الطبيعية، التي لها القدرة على حل جميع مشاكل الشعر ومن ضمنها الجفاف، ضعي ملعقة صغيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت الخروع وزيت اللافندر، وتدفئة الزيوت في حمام ماء ساخن، وعمل مساج بها مع التركيز على الأطراف المتقصفة المتضررة، وتركه لمدة 4 ساعات ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو حتى يتم التخلص من كامل الزيوت، والأفضل أن يتم عمل حمام زيت للشعر مرتين كل أسبوع حتى يستعيد قوته ولمعانه مرة أخرى.

صفار البيض وزيت الزيتون وفيتامين E

تستخدم هذه المكونات في تقوية الشعر وتنعيمه والقضاء على جفافه، اضيفي صفار 2 بيضة مع ملعقة زيت زيتون و4 قطرات من فيتامين E، وطريقة الاستخدام هي خلط المكونات معًا حتى تتجانس ثم توزيعها على الشعر بأكمله وتركها لمدة ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو، ويكفي عمل الماسك مرة واحدة في الأسبوع فقط.

عصير القرع الطويل

من أكثر الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاج مشكلة جفاف الشعر، وطريقة استخدامه هي تقشيره وتقطيعه لقطع صغيرة ثم وضعه بالخلاط وتصفيته لاستخراج العصير فقط، يوضع لمدة ساعة على الشعرثم يُغسل بالماء الدافئ.

زيت الزيتون

يمكن استخدامه بمفرده لأنه يحتوي على خصائص مرطبة بشكل كبير، ويستخدم من خلال تدفئة مقدار ملعقتين في حمام بخار ثم يوضع على كامل الشعر لمدة ساعتين، وبعد ذلك يُغسل جيدًا بالماء الدافئ، ويستخدم مرتين بالأسبوع.

ماسكات للعناية بالشعر الكيرلي

يتميز بمظهره الجميل الذي يعطي إطلالة مميزة لكل من تتمتع به، وللحفاظ على هذا الجمال عليكِ ب استخدام الماسكات الطبيعية حتى لا يكون عُرضة للتكسر والتقصف:

خلطة البيض وزيت الزيتون

خلطة البيض وزيت الزيتون

ضعي ملعقتين من زيت الزيتون على بيضة واحدة، اخفقي الخليط جيدًا وضعيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو جيدًا للتخلص من أي زيوت متراكمة، استخدمي هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوع واستمتعي بالنتيجة.

لبن جوز الهند والعسل الأبيض

يساعدك هذا الماسك على ترطيب شعرك بنسبة كبيرة، لذا ضعي 2 ملعقة كبيرة عسل أبيض على كوب من لبن جوز الهند، وحركي الخليط جيدًا ثم ضعيه على شعرك النظيف لمدة ساعتين ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وعند تطبيق الوصفة مرتين كل أسبوع ستحصلين على نتائج غاية في الروعة.

الزبادي وجوز الهند

يساعدان على ترطيب الشعر وتقوية جذوره وحماية أطرافه من التقصف والتكسر، والطريقة عبارة عن وضع كوب من الزبادي أو كوبان على حسب طول شعرك مع 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند، شبعيه بالخليط جيدًا وتأكدي من تغلغل المكونات بداية من الجذور حتى الأطراف لتحقيق أكثر استفادة ممكنة من المكونات، اتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه جيدًا بالماء والشامبو، طبقي الماسك مرتين أسبوعيًا.

زيت الأفوكادو والصبار

مكونان مذهلان لكل من تريد ترطيب شعرها وحمايته من الجفاف والتكسر، لذا ضعي ملعقة كبيرة من كل من زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند مع نصف كوب من جل الصبار، وارتكيه على شعرك لمدة 3 ساعات ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، كرري الماسك مرة أسبوعيًا.

الزبادي والبابايا

البابايا تقوي الشعر وتحميه من التساقط وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة كالبوتاسيوم والبيتاكاروتين، والزبادي ينعم ويطهر من أول استخدام، لذا اهرسي حبة واحدة من البابايا مع كوب من الزبادي ووزعيه جيدًا وخصوصًا على الأجزاء المتضررة، وتركه لمدة ساعة ثم يُغسل بالشامبو المخفف بالقليل من الماء.

زبدة الشيا

تعد من أحدث علاجات الشعر في الفترة الأخيرة وأثبتت فائدتها التي تظهر من أول مرة، وتستخدم في صالونات التجميل لعمل ترميم للشعر بحيث تغلفه وتحميه من معظم المشكلات كالتكسر والتقصف والهيشان، وهي بمفردها ممتازة كما يمكن وضع ملعقة كبيرة منها مع زيت الأرجان وتوزيعه على الشعر بأكمله، وللحصول على نتائج فعالة أكثر ارتدي بونيه بلاستيكي مع تشغيل الاستشوار على الحرارة الدافئة وتقريبه من فروة الرأس، واتركيها لمدة ساعة ثم استخدمي الماء الدافئ، كرري هذه الوصفة مرتين كل شهر.

وصفة زيت الخروع والبيض

زيت الخروع من أقوى الزيت التي تساعد على التطويل في وقت قياسه بالإضافة إلى قدرته الفائقة على الترطيب، والبيض غني بالبروتينات التي يحتاجها الشعر والتي تحميه من التكسر والضعف، ضعي ملعقة كبيرة من زيت الخروع على بيضة واحدة واخفقيها جيدًا، وزعي الماسك على شعرك حتى يتغلغل فيه واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، وكرري الوصفة كل أسبوع.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف الشعر وتقويته وتكثيفه، ويمكنك استخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة منه على كوب ماء مغلي، وانتظاره حتى يبرد ثم استخدامه في الشطفة الأخيرة بعد الشامبو وتركه لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

العسل وزيت جوز الهند

يعد ماسك في ممتاز جدًا لأنه يساعد على الترطيب بشكل كبير، لذا ضعي ملعقة من العسل الأبيض على ملعقتين من زيت جوز الهند، طبقي الوصفة على الشعر الرطب واتركيه لمدة ساعة، بعد ذلك اغسليه جيدًا بالماء الدافئ والشامبو المناسب، يمكنك تكرار الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسكات للعناية بالشعر العادي

يتميز بإمكانية عمل العديد من التسريحات، ويسهل تسريحه ونسبة الزيوت الموجودة به في المعدل الطبيعي، وشكله منسدل وجذاب، وعلى كل من تمتلك نوع الشعر العادي أن تحافظ عليه حتى لا يتحول إلى النوع الجاف من خلال الماسكات الآتية:

ماسكات للعناية بالشعر العادي

الزبادي والعسل

المكونان بدون أي إضافات أخرى قادران على جعل شكل الشعر جميل جدًا وذو ملمس غاية في النعومة، لذا اخلطي علبتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة عسل أبيض، وضعي الخليط على شعرك لمدة ساعة فقط، ثم اغسليه بالماء الدافئ والقليل من الشامبو المخفف بالماء وشاهدي النتيجة المبهرة، طبقي الماسك مرتين بالأسبوع.

عصير البصل مع العسل الأسود

نعم كما قرأتي عصير البصل للشعر، يعد من أقوى الوصفات الهندية التي تساعد على التطويل في وقت قياسي، وطريقة إعداده هي بشر البصل وتصفيه في قطعة من القماش، بعد استخراج العصير ضعي ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود في بخاخ ووزعيه على شعرك النظيف من الجذور حتى الأطراف، اتركيه لمدة ساعة كاملة وبعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو العشبي أو الطبي، وبالنسبة لرائحة البصل فتختفي بشكل كبير بعد وضع الشامبو، وللحصول على نتيجة طبقي هذه الوصفة مرتين بالأسبوع لتشاهدي نتيجة مذهلة.

الموز والعسل

يعد من أفضل ماسكات للعناية بالشعر العادي، فالموز يعطي ملمس ناعم والعسل يقضي على أي فطريات أو بكتيريا تسبب القشرة، وطريقة الاستخدام عبارة عن هرس حبتين من الموز مع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض الأصلي، ضعي الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو، واحرصي أن يكون الموز مهروس جيدًا في الخلاط حتى لا يتشابك في الشعر ويصعب تنظيفه.

الزيوت الطبيعية

يحتاج الشعر العادي إلى الزيوت الطبيعية بين الحين والآخر، فالزيت حياة الشعر وبدونه يضعف ويتكسر ويتساقط، ولديكِ أكثر من نوع زيت فإذا كان شعرك يتقبل الزيوت الخفيفة فقط فعليكِ بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الأملا أو أي زيوت أخرى يستطيع الشعر امتصاصها، ولو كان يمتص الزيوت الثقيلة فيمكنك استخدام زيت الخروع أو الخردل.

نصائح مفيدة لكل أنواع الشعر

قد تمر أيام كثيرة وقد تشعرين أن شعركِ خارج عن السيطرة تماماً، ولكن هناك العديد من الطرق التي تخلصكِ من تلك المشكلة، ما عليكِ سوى إتباع النصائح التالية وبالتأكيد سوف تحصلين على شعر ناعم بطريقة ملحوظة أكثر من أي وقت مضى:

نصائح مفيدة لكل أنواع الشعر

  • النظام الغذائي أولاً ثم أولاً، لابد أن تدخل العناصر الغذائية الجسم قبل أن توضع على الشعر، فبدون أكل مفيد لا يوجد شعر جميل.
  • ابتعدي عن توجيه أي حرارة لشعرك سواء استشوار أو مكواة،  وتجنبي كثرة الغسل، فيكفي مرتين بالأسبوع فقط، أما بالنسبة للشعر الدهني فثلاث مرات بالأسبوع.
  • تخيري نوع شامبو عشبي أو طبي وابتعدي عن أي شامبوهات تجارية، وتوجهي للطبيب ليحدد لكِ النوع المناسب.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء فعلى الأقل 2 لتر يوميًا.
  • مشطي الشعر بداية من أسفل حتى أعلى وليس العكس، فهذه الطريقة تساعد على التخلص من العقد والتشابكات، وتجنبي النوم وشعرك مبلل حتى لا يتكسر.
  • وابتعدي عن تسريح الشعر وهو مبلل حتى لا يتساقط ويتقطع، انتظري حتى يجف تمامًا.
  • استخدمي طريقة الطبطبة وليس الفرك عند التجفيف، كما يمكنك استخدام الاستشوار على البارد أو المتوسط.
  • استخدمي المشط الخشبي بدلاً من البلاستيكي تجنبًا لحدوث موجات كهرومغناطسية، حافظي على قص الشعر مرة كل شهرين للقضاء على أي أطراف متقصفة وتالفة.

نصائح أخرى عليكِ إتباعها للحصول على شعر صحي

حل فصل الشتاء وها أنتِ تعانين من العديد من المشكلات المتعلقة بالشعر؟ أصبحتِ مضطرة للتخلي عن التسريحات الأنيقة والمثالية؟ لا داعي للقلق؛ فنحن دائماً بالجوار حيث نتطرق من خلال السطور أدناه إلى أهم النصائح المتعلقة بحماية شعركِ من التعرض إلى دخوله في معركة لا نهاية لها، لذلك ما عليكِ سوى:

  • الابتعاد عن السكريات والدهون والزيوت المهدرجة التي تؤذي الشعر، واستبدليها بالفاكهة والزيوت الصحية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند والسمن البلدي.
  • عدم الخروج من البيت وشعرك مبلل، وإذا اضطرارتي إلى ذلك ارتدي بندانة قطنية تحت الحجاب.
  • مراعاة استخدام البلسم بعد الشامبو لأنه يعادل حموضة الشعر.
  • للتقليل من كمية الشعر المتساقط مشطي شعرك قبل غسله، فهذه الطريقة تجعل كمية الشعر المتساقط أثناء الغسل وبعده قليلة جدًا.
  • عند النوم ضعي قطعة قماش مصنوعة من الستان على الوسادة لتجنب حدوث أي احتكاك مع الشعر ينتج عنه تشابكه، وحافظي على حالتك النفسية، والنوم الكافِ.
  • إذا كنتِ من صاحبات الشعر الدهني فلا تغسلي شعرك كثيرًا لأن ذلك يحفز فروة الرأس على إنتاج الزيوت بشكل أكبر.
  • ابتعدي عن استخدام الزيوت على الفروة، ضعيها فقط على الشعر نفسه والأطراف.

قدمنا لكِ كل ما تحتاجينه من ماسكات للعناية بالشعر بجميع أنواع، وطريقة ومدة استخدام كل ماسك، كما عرضنا العديد من النصائح التي عليكِ اتباعها وتجنب الأخطاء المذكورة، حتى يصبح شعرك جميل كما تحلمين فاهتمي بتاجك جيدًا.

المصادر:

هيلث لاين

جارنسيرا

نايماج

التعليقات مغلقة.