الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

مدة رجوع الشعر بعد التساقط | أسباب تساقط الشعر وكيفية العلاج

هل تساقط شعرك بكميات كبيرة في الفترة الأخيرة وتتساءلين عن مدة رجوع الشعر بعد التساقط من جديد وكيفية استعادة الشعر المتساقط ؟ يسبب الشعر المتساقط كثيرًا من الإحراج وعدم الراحة لكثير من النساء خاصة عند حضورهن المناسبات الاجتماعية، ولهذا يأملن أن تكون مدة نمو الشعر المتساقط قصيرة حتى يتخلصن من الإيذاء النفسي الذي يتعرضن له، إذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة لا تقلقي سنوضح لك العديد من الأمور المجهولة بالنسبة لك، فتابعي معنا.

تساقط الشعر

مدة رجوع الشعر بعد التساقط أمر نسبي يعتمد على أسباب تساقطه الحقيقية، ولهذا كان ينبغي أن تتعرفي على طبيعة شعرك أولاً حتى تتضح الأمور أكثر بالنسبة لكِ، فالشعر هو نسيج فريد يتميز بنموه بصورة دائمة في مختلف مراحل عمر الإنسان، ولكن تساقط الشعر أمر حتمي لتجديده كباقي أنسجة الجسم التي تتلف ويعاد بناؤها من جديد.

كما تعرفين سيدتي أن الشعر يتساقط بمعدل خمسين إلى مائة شعرة بشكل يومي، وهو أمر طبيعي لدى الجميع ولكن تكمن المشكلة في أن معدل التساقط إذا زاد عن الطبيعي فيكون هذا إنذار لوجود مشكلة ما، وتتمركز مهمتك هنا حول معرفة ما هو السبب الأساسي الذي أدى إلى تساقطه، أهو الحالة النفسية السيئة؟ أم بسبب نقص الفيتامينات؟ أو خلل حادث في هرمونات الجسم؟ هذا ما يمكنكِ معرفته من خلال التشخيص الصحيح من قبل طبيب تثقين به.

أسباب التساقط غير المرغوب فيه للشعر

أسباب التساقط غير المرغوب فيه للشعر

كما ذكرنا سابقًا أن مدة نمو الشعر المتساقط ترتبط بالأسباب التي أدت إلى التساقط من الأساس، فهناك عوامل إذا حدثت لا يمكن أن ينمو الشعر بعدها من جديد إلا بعد التدخل الجراحي في حين هناك عوامل أخرى ينمو بعدها الشعر من جديد بمجرد زوال هذا السبب، ولهذا سنقسم تلك الأسباب إلى قسمين:

أسباب لا يمكن نمو الشعر بعدها

هناك العديد من الأمراض التي تعتبر من اسباب تساقط الشعر من الجذور بشكل دائم، وهي الأمراض الالتهابية كالذئبة والحزاز المسطح والتهاب بصيلات الشعر وأنواع الصلع المختلفة، ويكمن علاج هذا التساقط في التخلص من هذا المرض، ففي حالة تساقط الشعر بسبب الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو بسبب ندبة فيكون الحل هنا هو زراعة الشعر، أما في غير تلك الحالات يمكن نمو الشعر من جديد بعد تلقي العلاج المناسب ولكنه لا ينمو من تلقاء نفسه.

أسباب ينمو الشعر بعد زوالها

النوع الثاني من أسباب تساقط الشعر هي تلك العوامل التي بمجرد أن تزول يعود الشعر إلى حالته الأولى فينمو من جديد، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

1. تغير النظام الغذائي

قد يكون السبب وراء تساقط شعرك هو اتباعك لنظام غذائي قاس لإنقاص الوزن، فيتسبب هذا في فقدان العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لنمو الشعر وخاصة الزنك والحديد وفيتامين (ب)، وبالتالي يتوقف الشعر عن النمو ويتساقط؛ لذا يجب التخلي عن تلك الحميات القاسية واتباع نظام غذائي متوازن.

2. تغيرات تحدث داخل الجسم

هناك العديد من العوامل التي تسبب تساقط الشعر كالولادة ومرض فقر الدم، وكذلك التعرض لحمى شديدة، ففي تلك الحالات يحدث نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الكربي، وهو نوع يعبر عن مكوث الشعر في مرحلة الراحة إلى أن يتم التخلص من العرض المسبب له، فلا تقلقي بمجرد أن تقومين بتقوية مناعة جسدك سيعود شعرك للنمو من جديد، وغالبًا تكون مدة رجوع الشعر بعد التساقط قصيرة في تلك الحالة.

3. اضطرابات هرمونية

يشكل هذا السبب نحو 50% من حالات تساقط الشعر الهرموني لدى كلاً من الرجال والنساء، ويحدث هذا النوع من التساقط نتيجة التأثر بالعوامل الوراثية التي تتسبب في حدوث الصلع الذي يمكن ملاحظة ظهوره في أعلى الرأس أو في بداية خط الشعر، ويمكن أن يعود الشعر للنمو من جديد بعدما يتم استخدام أدوية لتثبيط العامل الوراثي الذي يسبب تساقط الشعر، وهو ما يستدعي استخدام تلك الأدوية مدى الحياة حتى لا يتساقط الشعر مرة أخرى.

4. الأمراض الالتهابية

هناك بعض الأمراض الالتهابية التي تسبب تساقط الشعر كما تعيق نمو الشعر لأنها تهاجم الجهاز المناعي، ومن أكثر تلك الأمراض انتشارًا هو داء الثعلبة، ولكن لا يعني هذا أن الشعر لن ينمو مرة أخرى؛ إذ أن هناك فرصة لظهور الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه تصل نسبتها ما بين 40 إلى 50% لدى المرضى الذين يعانون من الثعلبة، وفي الحالات الشديدة ينمو الشعر بعد تلقي العلاج المناسب الذي قد يكون عبارة عن الحقن، أو يكون من خلال الأدوية الموضعية أو الكورتيكوستيرويدات.

مدة رجوع الشعر بعد التساقط

مدة رجوع الشعر بعد التساقط

يمر الشعر بثلاث مراحل والتي تعتبر دورة حياة الشعر، وبالنسبة لتحديد مدة نمو الشعر المتساقط فسنذكر لكِ المدة الطبيعية التي يستغرقها الشعر للنمو وهي أن الشعر ينمو بنسبة تتراوح بين 0.5 إلى 1.7 سنيمترًا كل شهر، وقد تزداد أو تقل عن تلك المدة على حسب عدة عوامل مؤثرة يتم وضعها في الاعتبار، ويمكن تعديدها في الآتي:

العوامل الوراثية

في حالة اكتشافك أن سبب تساقط شعرك هو العامل الوراثي مثل التعرض لـ الصلع الوراثي فقد تكثر مدة رجوع الشعر بعد التساقط قليلاً بعد تلقي العلاج سواء كان موضعيًّا أو من خلال عملية زراعة الشعر، أو بعض العمليات المستحدثة الأخرى.

الحالة الصحية

في حالة كنتِ تعانين من فقر الدم ستلاحظين أن مدة نمو الشعر المتساقط ستطول قليلاً عن المعدل الطبيعي، وليست الأنيميا هي التي تقلل من مدة الإنبات فقط بل يمكن أن يتسبب تناول جرعة عالية من فيتامين (أ) في زيادة تساقطه وبالتالي زيادة مدة رجوعه، وتسبب أيضًا الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض أو اضطرابات الغدة الدرقية زيادة فترة نمو الشعر.

الجنس

تعتمد مدة رجوع الشعر بعد التساقط على الجنس بشكل أساسي، فنجد أن شعر الذكور قابل للنمو بصورة أسرع من شعر النساء.

المرحلة العمرية

يعد العمر عاملاً أساسيًّا لتحديد مدة نمو الشعر المتساقط ، ففي مرحلة الشباب ينمو الشعر بشكل أسرع مقارنة بالمراحل العمرية المتقدمة، فكلما ازداد عمر الإنسان زاد ترقق شعره وتساقط، وبالتالي فإن مدة رجوع الشعر بعد التساقط تزداد.

مراحل نمو الشعر بعد التساقط

خلال دورة نمو الشعر الطبيعية تنمو كل يوم بين 50 إلى 100 شعرة بصورة يومية بدلاً من الشعر المفقود يوميًّا، ويدخل الشعر الطبيعي في ثلاث مراحل للنمو، ويمكنكِ الاطلاع عليها فيما يلي:

مرحلة النمو

تستغرق مرحلة نمو بصيلات شعر فروة الرأس النشطة من سنتين إلى ثلاث سنوات على عكس شعر الحاجبين والجسم والوجه، فيستغرق وقتًا أقصر مقارنة بنمو شعر الرأس، وهذا يختلف من شخص إلى آخر على حسب العوامل الوراثية والعوامل الخارجية كالمرض والإجهاد والتغيير في النظام الغذائي، وبعد انتهاء مرحلة النمو يدخل الشعر إلى مرحلة تالية وهي تُدعى مرحلة التراجع.

مرحلة التراجع

هي المرحلة التالية لمرحلة النمو والتي تتميز بقصر مدتها، فهي مرحلة انتقالية تستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وفي تلك المرحلة تنمو بصيلات الشعر لتصل إلى نحو ثلث الطول الطبيعي، وينمو الشعر المستحدث أسفل الشعر القديم دون أن يتسبب في سقوط الشعر القديم.

مرحلة الراحة

هي المرحلة الأخيرة في دورة حياة الشعر ويتم فيها توقف الشعر عن النمو وانفصاله عن البصيلة الموجودة في فروة الرأس كي تتيح الفرصة لنمو شعر جديد محله، وتستغرق تلك المرحلة نحو ثلاثة أشهر.

استعادة الشعر المتساقط في المنزل

خطوات استعادة نمو الشعر المتساقط في المنزل

أليس هناك عدة طرق للقيام بها في المنزل لاستعادة نمو الشعر المتساقط؟ سؤال تطرحه كثير من النساء، وللإجابة عن هذا السؤال يلزم أولاً معرفة إذا كان السبب وراء تساقطه هو سبب من الأسباب التي يمكن استعادة الشعر بعد زوالها أم هو من الأسباب التي تستلزم التدخل الجراحي، في حالة التساقط الذي يتوقف بزوال السبب سيكون من الممكن الاعتناء بشعرك في المنزل لتحفيز نموه من جديد من خلال الإستعانة بـ خلطات لتساقط الشعر بالإضافه إلى  اتباع الخطوات التالية:

  • اهتمي بشعرك بشكل مكثف من خلال اتباع العادات الفعالة التي تساعده على النمو من جديد.
  • اغسلي شعرك بانتظام وبشكل غير مبالغ فيه باستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك، وتجنبي فرك الشعر أثناء الغسيل فهذا يزيد من تساقطه.
  •  استخدمي منعم الشعر الخاص بكِ بشكل معتدل وطبقيه على شعرك بأكمله من الجذور حتى الأطراف لتقي شعرك من الإصابة بالتقصف والتساقط.
  • تجنبي تجفيف شعرك بقسوة فذلك يلحق الضرر به ويسبب تساقطه، فحاولي أن تبقي شعرك في الهواء ليجف بدلاً من استخدام مجفف الشعر.
  •  لا تبالغي في تمشيط شعرك سواء كنتِ تستخدمين المشط أو الفرشاة، فيجب أن تقومي بذلك على فترات متباعدة قدر المستطاع.
  •  تجنبي استخدام المنتجات الثقيلة على الشعر، وكذلك أدوات التصفيق شديدة الحرارة.
  • ابتعدي عن التسريحات المعقدة التي تشد شعرك بقسوة كذيل الحصان أو الجدائل، وامنحي شعرك الوقت الكافي للاسترخاء.
  • لا تعتمدي على تطبيق المنتجات الكيميائية ويُفضل ألا تستخدميها مطلقًا لأنها تزيد من معدل التساقط.
  •  ارتدي قبعة أو ضعي واقيًّا للشمس على فروة رأسك حتى لا تعرضي شعرك إلى أشعة الشمس الضارة.
  •  استخدمي تقنية تدليك فروة الرأس فذلك يحفز من نمو الشعر بصورة طبيعية.

خاتمة

بعدما تعرفتِ على مدة رجوع الشعر بعد التساقط يجب عليكِ أن تلاحظي بدقة المدة التي يستغرقها شعرك للنمو من جديد، فإن لم تلاحظي أن شعرك ينمو ينبغي التوجه إلى طبيب الجلدية المختص لتشخيص سبب التساقط وعلاجه بطريقة مناسبة، ويجب أن تعلمي أنه كلما تم التشخيص بصورة مبكرة كان العلاج فعالاً، وكانت مدة نمو الشعر المتساقط قصيرة.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

اونلاين دكتور

 

التعليقات مغلقة.