الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر

الشعر تاج المرأة وسر جمالها، ولكن وجود أي خلل في العناصر، والفيتامينات الموجودة بالجسم يؤثر كثيرًا على صحة الشعر، ونموه بشكل طبيعي، ولذلك سنوضح لكِ عزيزتي هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أم لا، ومدى أهميته في الحفاظ على سر جمالك، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع، والتي تجدينها عند متابعتك للسطور القادمة.

أهمية فيتامين B12 للشعر

لكي نعرف هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أم لا يجب أولاً أن نوضح أهمية هذا الفيتامين لصحة الشعر ونموه بشكل طبيعي فتغذية الجسم بشكل سليم بالحصول على الفيتامينات، والمعادن الضرورية للجسم بشكل عام، ومن بينها فيتامين B12 تنعكس أيضًا على صحة الشعر، وتقليل تساقطه وجعله بمظهر صحي.

وتكمن ضرورته في أنه ينتج الحمض النووي الذي يعمل على انقسام الخلايا، ولذلك فإن وجود أي نقص به يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية بالجسم منها فقر الدم كبير الكريات، ويؤثر أيضًا على الأعصاب، والجلد والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، وكل هذا ينعكس أيضًا على صحة الشعر فـ نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر ويجعله أبيض في سنٍ مبكرة.

ووفقًا لكل هذا نستنتج هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أم لا ومدى أهمية لصحة الجسم بشكل عام، وصحة الشعر بشكل خاص، ولذلك عند حدوث أي نقص به يجب تعويضه من خلال تناول الأطعمة الصحية، وتناول المكملات الغذائية لفيتامين B12 بعد استشارة الطبيب.

هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر

فيتامين B12 يعتبر أحد الفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان، فهو أحد أنواع فيتامين ب الهامة التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه هام جدًا في الحفاظ على الجهاز العصبي، ووفقًا لذلك إن حدث أي نقص أو خلل بهذا الفيتامين يحدث أيضًا مشاكل بخلايا الدم الحمراء مما يؤثر كثيرًا على صحة الجسم بشكل عام وصحة الشعر بشكل خاص، وللإجابة على سؤال هل نقص فيتامين B12يسبب تساقط الشعر يجب أن نوضح أضرار نقص هذا الفيتامين على الشعر.

أضرار نقص فيتامين B12 على الشعر

هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر

يمكن أن يصاب الشخص بنقص في فيتامين B12 نتيجة لعدة عوامل هامة كاتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتينات، والعناصر الصحية الهامة لصحة الجسم، وقد يواجه الأشخاص النباتيون تحديدًا نقص بهذا الفيتامين نتيجة خلو طعامهم من البروتينات التي تعتبر أهم مصدر لفيتامين B12 مما يسبب فقر الدم، ويؤدي إلى ظهور بعض الأضرار على الشعر منها ما يلي:

سقوط الشعر

يعتبر نقص فيتامين B12 واحد من أهم أسباب تساقط الشعر، حيث يلعب دور هام في إمداد فروة الرأس بالتغذية اللازمة للحفاظ على بصيلات الشعر، وتقليل تساقطه لأنه يعمل على إنتاج الحمض النووي بالإضافة إلى تأثيره الجيد على الأعصاب بشكل عام، كما أنه مهم لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لكافة خلايا الجسم، ولذلك فإن وجود أي نقص به يؤثر على صحة الشعر ويزيد من تساقطه.

ظهور الشعر الرمادي

من أهم أضرار نقص فيتامين B12 ظهور شعر باللون الرمادي في الرأس، فإن لاحظتي أن خصلات شعرك تغير بعضها إلى اللون الرمادي فهذه علامة على إصابتك بنقص في فيتامين B12، ووفقًا لدراسة حديثة في المجلة الدولية لعلم التريكولوجيا الهندية أن الأشخاص تحت سن 25 عام الذين يعانون من نقص بهذا الفيتامين لديهم شيب مبكر، بالإضافة إلى تناقص معدل مصل الفيريتين الهام لاختزان الحديد بالجسم.

إضافةً إلى ذلك فهناك تقرير لمجلة بريطانية شهيرة وضحت أن نقص فيتامين B12 يعود إلى نقص التغذية السليمة مما ينتج عنه تصبغ الشعر، ولذلك فإن الاهتمام بتناول الطعام الصحي، وتناول مكملات فيتامين B12 تحت إشراف الطبيب قد تساعد في عودة الشعر لطبيعته مرة أخرى.

من الجدير بالذكر أن الشعر الرمادي ليس دائمًا يكون علامة على نقص فيتامين B12 إنما يكون أيضًا ناتج عن عوامل وراثية أو عن التقدم في السن، فهناك بعض الأشخاص يظهر لديهم الشيب بعد سن الثلاثين كعلامة على التقدم بالعمر، ولكن يختلف هذا الأمر وفقًا لعامل الوراثة.

فوائد فيتامين B12 للشعر

فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الشعر، ولكي نوضح حقيقة هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر، يجب العلم بأنه يحمل الكثير من الفوائد، والمزايا في جعله صحي، وخالي من مشاكل التساقط، وضعف النمو فتأثيره الإيجابي على الجسم بشكل عام، ينعكس إيجابيًا على الشعر، وسوف نبين أهم فوائده فيما يلي:

  • يساعد على الوقاية من أعراض التصبغ، وظهور الشعر الأبيض في سنٍ مبكرة.
  • له دور فعال أيضًا في الوقاية من أضرار أشعة الشمس المباشرة.
  • يحمي الشعر من أضرار المجففات الحرارية كالسشوار والمكواة.
  • يمنحه لمعان جذاب ويقلل من تقصفه، ولذلك يتم الاستعانة به في صنع مستحضرات العناية بالشعر.
  • يساعد على تقوية فروة الرأس ويزيد من قدرتها في تحمل العوامل البيئية المتنوعة، ويقلل من تساقط الشعر.
  • ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يؤثر إيجابيًا على الشعر، ويساعد على تطويله.

أهم مصادر فيتامين B12

أهم مصادر فيتامين b12

يمكنك الحصول على فيتامين B12 بشكل طبيعي عند تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك، واللحوم الحمراء، والكبدة، والدواجن ومنتجات الألبان أو بعض المنتجات النباتية الغنية بفيتامين B12 كتناول حليب الصويا وغيرها، وإن كنتِ تشعرين بأي أعراض تدل على وجود نقص بفيتامين B12 يمكنك الرجوع إلى طبيب التغذية المختص ليصف لكِ مكملات فيتامين ب المناسبة لحالاتك الصحية.

الكمية الموصى بها من فيتامين B12

من المعروف أن حدوث نقص بفيتامين B12 يؤثر على الجسم حيث أن نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر، ويؤدي لوجود بعض المشاكل الصحية التي يمكنك تجنبها بالحصول على القدر المناسب من هذا الفيتامين بشكل يومي مما يقلل من أي عرض من أعراض نقصه، ويجنبك الإصابة بأي خطر صحي آخر.

في الحقيقة أن حاجة الجسم له قد تختلف من شخص لآخر، إلا أنه بشكل عام يحتاج الشخص البالغ لحوالي 2.4 ميكروجرامًا يوميًا حيث يقوم الكبد بتخزينها للحفاظ على حاجة الجسم، فقد يصل ما يخزنه الكبد من هذا الفيتامين لحوالي 2000 ميكروجرام ليمد جميع الأعضاء بما تحتاجه للحفاظ على الأنشطة الحيوية، وزيادة خلايا الدم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين B12

حتى نحدد بدقة هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أم لا، يجب أن نوضح أيضًا أهم الأعراض الناتجة عن نقصه بالجسم، والتي تظهر على الشخص بشكل مباشر، وهناك ما يكون بسيط، وهناك أيضًا أعراض خطيرة يمكن أن تظهر حين حدوث فقدان شديد لهذا الفيتامين، ولذلك فور علمك بوجود نقص به يجب علاجه مباشرةً حتى لا يسبب أي مضاعفات صحية، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • النسيان وضعف الذاكرة بشكل كبير.
  • حدوث تساقط في الشعر من الجذور.
  • الإصابة ببعض المشاكل مثل الاكتئاب وتغير السلوك.
  • ضعف حاسة البصر
  • مشاكل العظام.
  • الإصابة بغازات البطن.
  • قلة الشهية.
  • حدوث اضطراب بالهضم.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • شحوب لون الجلد.
  • حدوث ضيق في التنفس.
  • اضطراب بنبض القلب.
  • الإصابة بدوخة متكررة.

كيفية علاج نقص فيتامين B12

كيفية علاج نقص فيتامين ب 12

يبدأ علاج نقص فيتامين B12 من تغيير العادات الغذائية التي يتبعها المريض فإن كنتِ تعانين من نقص هذا الفيتامين وتتبعين نظام يفتقر لوجود البروتينات، يجب عليكِ إضافتها مرة أخرى إلى الوجبات اليومية بشكل كافي حيث أنها تعتبر أهم مصدر من مصادر فيتامين ب12.

فيجب أن يحتوي الطعام على اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والبروتينات النباتية أيضًا لإمداد الجسم بما يحتاجه يوميًا، وإن كان نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أو أي أعراض أخرى، فإن الحل الأمثل هو استشارة الطبيب حول ذلك لتحديد ما يناسبك من مكملات غذائية صحية.

أخيرًا وبعد أن وضحنا لكِ هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر أم لا، نود القول بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغذائية المتنوعة لإمداد الجسم، والشعر بكافة العناصر، والفيتامينات، والمعادن اللازمة، وتجنب حدوث نقص بهذا الفيتامين، وإن كان لديكِ شك حول ذلك أو ظهرت أحد الأعراض الغير مرغوبة كتساقط الشعر، يمكنك مراجعة الطبيب مباشرةً للحصول على العلاج المناسب لحالتك الصحية.

المصادر:

سكين رافت 

هير كلاب

اكسبريس

التعليقات مغلقة.