الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

وصفات للعناية بالشعر بأنواعه المختلفة والحفاظ عليه وحمايته من التلف

تسعى جميع السيدات والفتيات للحصول على وصفات للعناية بالشعر بشكل طبيعي وبدون استخدام المواد الكيميائية الموجودة بالكريمات والزيوت المختلفة، وذلك للحصول على شعر جذاب وناعم ولا يوجد به أي مشاكل، حيث أن الشعر الجذاب بالنسبة للفتاة هو الأساس التي من خلاله يعزز ثقتها بنفسها.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتكلم عن أهم وصفات للعناية بالشعر بالطرق الطبيعية وأفضل الطرق الصحيحة للمحافظة عليه من التلف والمشاكل المختلفة التي يتعرض لها وتؤدي إلى تلفه.

فهرس المقال

وصفات للعناية بالشعر

تنفق معظم السيدات والفتيات الكثير من الأموال لشراء المنتجات المختلفة الخاصة بالعناية بالشعر، ولكن على الرغم من هذه المصاريف الباهظة لا يحصلن على الشعر الذي يردنه، ولذلك سنقدم لكِ أهم خلطات للعناية بالشعر بشكل طبيعي من خلال المكونات المتاحة في بيتك وبدون تكلفة للحصول على شعر جذاب.

ومن المعروف بأن للشعر أنواع مختلفة، فمنه العادي أو الجاف أو الدهني، وبالتالي سنقدم لكِ خلطات طبيعية للعناية بالشعر بأنواعه المختلفة.

العناية بالشعر العادي

يحتاج الشعر العادي إلى العناية مثله كمثل باقي أنواع الشعر، وذلك لأنه يتميز بأن كمية الدهون التي تقوم فروة الرأس بإفرازها معتدلة، كما أن أهم ما يميزه أنه مدعوم بلمعة جذابة تجعله ذا شكل صحي، ويتم تسليكه بالمشط بشكل سهل، مقارنةً بالأنواع الأخرى للشعر، مما يمكنكِ من صنع العديد من التسريحات المختلفة بسهولة، وبالتالي يجب الحفاظ عليه من خلال هذه النصائح:-

  • القيام بقص أطرافه بشكل دوري كل شهر.
  • عمل حمامات زيت مناسبة له.
  • البعد عن استخدام الصبغات المختلفة ومواد الفرد الكيميائية.

وصفات للعناية بالشعر العادي

توجد الكثير من الخلطات المختلفة التي يمكنكِ استخدامها للشعر العادي للحفاظ عليه، ومن أهمها ما يلي:-

خلطة العسل الأبيض للعناية بالشعر العادي

يتميز العسل باحتوائه على الكثير من البروتينات والفيتامينات والأنزيمات والمعادن، وغيرها من الفوائد المختلفة التي لا تعد ولا تحصى التي يعالج بها العسل الكثير من المشاكل المختلفة، كما أنه يعد من المكونات الطبيعية الهامة لصحة الشعر والحفاظ عليه، ويمكن استخدامه في عمل خلطة للعناية بالشعر العادي بكل سهولة، تفيد في حمايته من مشاكل التساقط وتحسين الالتهابات التي قد يتعرض لها جلد الرأس نتيجة ارتفاع الرطوبة، ويمكن تحضيرها كالتالي:-

المكونات:-

  • ثلاث معالق كبيرة من العسل أو على حسب طول الشعر.
  • كمية من عصير البصل تتناسب مع حجم العسل.

طريقة التحضير:-

نقوم بخلط العسل وماء البصل جيدًا، ومن ثم يتم استخدامه في تدليك الشعر جيدًا من الجذور وحتى الأطراف، ثم يتم ترك الخليط على الشعر لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الماء والشامبو الخاص بكِ، وللحصول على أفضل النتائج يتم تكرار الماسك مرتين في الأسبوع.

خلطة الليمون للعناية بالشعر العادي

يعد الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من مشاكل قشرة الشعر، كما أنه يقوم بالحفاظ على التوازن الهيدروجيني بفروة الرأس، ويجعل الشعر ينمو بشكل سليم، ويمكن تحضيره واستخدامه كالآتي:-

المكونات:-

  • عصير ليمون بمقدار أربعة حبات من الليمون.
  • كوبان من الماء.

خلطة الليمون للعناية بالشعر العادي

طريقة التحضير:-

نقوم بخلط عصير الليمون مع الماء جيدًا، وبعد الانتهاء من غسل الشعر باستخدام الشامبو، يتم غسله بهذا المحلول، ويترك على الشعر لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق ومن ثم يتم غسله بالماء العادي، وللحصول على أفضل النتائج يتم تكرار غسل الشعر بمحلول الماء والليمون مرتين في الأسبوع.

العناية بالشعر الجاف

يتعرض الشعر للكثير من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى جفافه، ومن أهم هذه العوامل كثرة تعرضه لأشعة الشمس والملوثات الموجودة بالهواء، مما يجعل أول خطوات التغلب على الجفاف الاهتمام به والبعد كل البعد عن كل هذه العوامل الضارة.

ويحدث الجفاف للشعر نتيجة عدم وجود مادة البروتين بفروة الرأس بنسبة كافية، وقد يكون بسبب الممارسات غير الصحيحة التي نقوم بها مثل استخدام الصبغات والمواد الكيميائية بإفراط، وبالتالي يجب الاهتمام بتوفير الزيوت المخصصة للشعر الجاف والتي تحتوي على الأوميجا 3 وفيتامين (ب5).

وصفات للعناية بالشعر الجاف

من الممكن التغلب على مشاكل جفاف الشعر وتنعيمه من خلال استخدام خلطات طبيعية للعناية بالشعر الجاف يتم صنعها في المنزل من خلال مكونات مختلفة، ومن أهمها ما يلي:-

خلطة زيت الزيتون للعناية بالشعر الجاف

يتميز زيت الزيتون بأنه يدعم الكثير من الفوائد المختلفة التي يحتاجها الشعر، ومن أهمها احتوائه على فيتامين (هـ) ومواد مضادة للأكسدة، مما يجعله من المواد الطبيعية الفعالة لعلاج الشعر الجاف؛ حيث يمنحه الترطيب والنعومة، ويمكن استخدامه على الشعر بالطريقة التالية:

  • يتم إحضار كمية من زيت الزيتون على حسب طول الشعر ووضعه في إناء مناسب لتسخينه.
  • يتم استخدامه بعد تدفئته لتدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • بعد ذلك يتم تغطية الشعر من خلال منشفة دافئة، ويتم تركه على الشعر لمدة 12 ساعة.
  • وإذا لم يكن لديك متسع من الوقت فمن الممكن تركه لمدة نصف ساعة ومن ثم يتم غسله بالماء.
  • من الممكن خلط زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند مع زيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الزبادي للعناية بالشعر الجاف

من المعروف أن الزبادي مهم لتغذية الشعر؛ حيث يقوم بترطيب الشعر وإمداده بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ومن الممكن استخدامه لعلاج مشاكل الشعر الجاف من خلال الطريقة التالية:-

  • يتم إحضار كوب من الزبادي ومزجه بأربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • قومي بمزج زيت النعناع أو اللافندر مع الخليط السابق، وذلك بمقدار ملعقة صغيرة.
  • وزعي الخليط على الشعر، وتركه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

خلطة البيض للعناية بالشعر الجاف

يتميز البيض باحتوائه على الكثير من البروتينات التي يحتاجها الشعر، وبالتالي يمكنكِ استخدامه لعلاج مشاكل الشعر الجاف، وذلك من خلال الخطوات التالية:-

  • قومي بخلط صفار أربعة من البيض بكمية ملائمة من زيت الزيتون.
  • بعد ذلك قومي بوضع الخليط على شعرك واتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • بعدها قومي بغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

وصفات للعناية بالشعر الدهني

يعد الشعر الدهني من أنواع الشعر المعقدة التي تتسبب بالكثير من المشاكل لصاحبها، مثل ظهور مشاكل قشرة الشعر، وتجلده نتيجة ارتفاع مقدار الزيوت بفروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور الأوساخ عليه، لذلك عليك التعرف على كل طرق العناية بالشعر الدهني المتساقط، مثل استخدام وصفات طبيعية للتقليل من مستوى هذه الزيوت، والتخلص من الخلايا الميتة والشوائب وتحسين مظهره.

خلطة خل التفاح للشعر الدهني

يتميز خل التفاح باحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يقوم بعمل توازن الحموضة الموجودة بفروة الرأس، كما أنه يجعل الشعر أكثر نعومة ويعطي منظرًا صحيًا للشعر، ويمكن استخدامه للتخلص من دهون فروة الرأس من خلال الطريقة التالية:-

خلطة خل التفاح للشعر الدهني

  • يتم خلط ثلاث معالق طعام كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء.
  • يتم وضع الخليط السابق على الشعر بعد غسله جيدًا بالماء والشامبو، ويدلَّك به جيدًا.
  • يترك على الشعر لمدة عشر دقائق.
  • بعد ذلك يتم غسل فروة الرأس جيدًا باستخدام الماء الفاتر.

خلطة الشاي الأسود للعناية بالشعر الدهني

يتميز الشاي الأسود بأنه يحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على التقليل من تراكم الزيوت بالشعر، ويمكن استخدامه للعناية بالشعر الدهني بالطريقة التالية:-

  • يتم خلط ملعقتان من أوراق الشاي الأسود في كوب من الماء ووضعه على النار.
  • بعد الغليان يتم تصفية أوراق الشاي وتركه حتى يبرد.
  • يوضع ماء الشاي على فروة الرأس، ويترك لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • يتم غسل فروة الرأس بالماء والشامبو بشكل جيد.
  • للحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

وصفات للعناية بالشعر الكيرلي

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من مشاكل الشعر الكيرلي الجاف وخاصة مع تغيير الفصول، لذلك سنقدم لكِ أهم خطوات للعناية به، وهي كالاتي:-

ماسك الأفوكادو للعناية بالشعر الكيرلي

يعد  ماسك الأفوكادو من أهم الوصفات للعناية بالشعر الكيرلي؛ وذلك لكونه يعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي و إمداده بالغذاء الذي يحتاجه، كما أنه يدعم الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

ويمكنكِ عمل ماسك الأفوكادو  من خلال مزج حبة أفوكادو مع ربع كوب من حليب جوز الهند، وبعد تجانسهم بشكل جيد يتم إضافة ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل، ومن ثم يتم تطبيق الماسك على الشعر المبلل وتركه لمدة ساعتين، وبعد انتهاء الوقت يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو المناسب.

ماسك زبدة الشيا للشعر الكيرلي

تدخل زبدة الشيا في تحضير خلطات للعناية بالشعر الكيرلي؛ وذلك لكونها تمنح الشعر الترطيب الطبيعي لاحتوائها على الفيتامينات التي يحتاجها، ويمكنكِ استخدامها كماسك للشعر عن طريق خلطها مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الأرجان، وبعد تجانسهم معًا بشكل جيد يتم تطبيقه على الشعر المبلل وتركه لمدة ساعة، ومن ثم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

وصفات للعناية بالشعر المصبوغ

تتسبب الصبغة بالكثير من الأضرار للشعر نتيجة احتوائها على المواد الكيميائية الضارة، مما يؤدي إلى جفافه وتقصفه وفقدانه للحيوية واللمعان، ولهذا سنقوم بتقديم أهم وصفات للعناية بالشعر المصبوغ فيما يلي.

ماسك الألوفيرا للشعر المصبوغ

من المعروف بأن الألوفيرا من أهم العلاجات للشعر التالف والجاف؛ فهي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي تغنيك عن شراء الكريمات عالية السعر، كل ما عليكِ فعله هو دهن الشعر بجل الألوفيرا لمدة ثلث ساعة وبعد انتهاء الوقت يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

ماسك الزبادي للشعر المصبوغ

للزبادي دور كبير في إصلاح الشعر التالف كما بينَّا من قبل، لذلك فإنه مفيد جداً في حالة التضرر من الصبغات، كل ما عليكِ فعله هو إضافة ملعقة زيت الزيتون إلى كوب من الزبادي ووضعه على الشعر المصبوغ، وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله جيدًا بالماء والشامبو، يجب استخدام هذا الماسك مرة كل أسبوع لإصلاح التلف الموجود بالشعر وترطيبه ومنحه اللمعان.

خلطات للعناية بالشعر المعالج بالبروتين

البروتين هو واحد من علاجات الشعر التي يلجأ إليها الكثير من الفتيات والسيدات للحصول على شعر مفرود مثل الحرير، في البداية يكون الأمر كما تتمنين، ولكن مع مرور الوقت واستخدام منتجات غير مناسبة يتحول الشعر الحرير إلى خشن ذي شكل باهت، ولذلك نقدم لك أهم الماسكات التي يمكنكِ استخدامها للحفاظ على شعرك بعد البروتين بالإضافة إلى أهم طرق العناية بالشعر المعالج بالبروتين.

ماسك الحليب للشعر بعد البروتين

يمكنكِ استخدام الحليب كماسك للحفاظ على الشعر بعد البروتين، وذلك من خلال وضعه في زجاجة بخاخ ورش الشعر جيدًا به، ويتم تغطيته باستخدام القبعة البلاستيكية وتركه على الشعر لمدة ساعة، ومن ثم غسله جيدًا بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج يكرر هذا الماسك مرتين بالأسبوع.

ماسك المايونيز للشعر بعد البروتين

يتم وضع المايونيز بدون أي إضافات على الشعر وتركه لمدة ساعة، ومن ثم غسله جيدًا بالماء والشامبو المناسب للبروتين، ويتم تكرار هذا الماسك مرة كل أسبوع.

نصائح عامة للعناية بالشعر

توجد بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها والالتزام بخطواتها وذلك للعناية بالشعر والحفاظ عليه من التلف مهما كان نوعه، ومن أهمها ما يلي:-

الاختيار الجيد للشامبو

الاختيار الجيد للشامبو

يجب عند اختيار الشامبو أن يكون متناسب مع طبيعة شعرك، كما يجب عدم استخدامه بشكل يومي، بل أقصى حد هو مرتان بالأسبوع؛ وذلك لكي لا يفقد شعرك الكثير من الزيوت الطبيعية مما يؤدي به إلى جعله تالفًا وجافًا.

الحذر عند استخدام مواد بروتينية للشعر

يجب أن تحذرِ عند استخدام مواد بروتينية على الشعر، وذلك لكون كثرة هذه المواد تؤدي إلى تلف الشعر وتعرضه لمشاكل الجفاف.

الحرص عند استخدام البلسم 

يجب عند اختيار البلسم للشعر أن يكون متناسبًا مع نوعيته، ومن الأفضل أن يتم استخدامه بعد غسل الشعر وليس العكس، كما أن الشعر المصبوغ يكون بحاجة كبيرة لاستخدام البلسم مقارنةً بغيره؛ للحفاظ عليه من التلف.

اختيار مشط مناسب للشعر

يجب أن يكون مشط الشعر الخاص بكِ ذا أسنان واسعة، كما يجب عدم تسريح الشعر مباشرة بعد غسله، وذلك لكونه في هذه الحالة يتعرض للتكسر، وبالتالي يجب الانتظار بعد تجفيفه ومن ثم تسريحه.

في النهاية يجب الاهتمام جيدًا بشعرك وعلاجه من المشاكل المختلفة التي قد يتعرض لها، والالتزام بعمل وصفات للعناية بالشعر بأشكاله وأنواعه المختلفة، واختيار ما يناسبك من الوصفات المذكورة بالمقال على حسب نوع المشكلة التي تعانين منها.

المصادر:

إن سي بي أي 

هيلث لاين

تايمز أوفيندا

التعليقات مغلقة.